الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان    منظمات "الهيكل" تواصل حشد المستعمرين لاقتحام الأقصى وترصد مكافآت مالية لمن يذبح "القرابين" داخله    "الأشغال العامة" تباشر بإزالة آثار عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس    انتشال عشرات الجثامين من مقبرة جماعية بخان يونس    شهيدان برصاص الاحتلال شمال شرق الخليل    الإضراب الشامل يعم محافظات الوطن تنديدا بمجزرة مخيم نور شمس    "فتح": غدا الأحد إضراب شامل حدادا على شهداء طولكرم وغزة    الصحة: 14شهيدا في مجزرة ارتكبها الاحتلال في مخيم نور شمس    عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً  

عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً

الآن

إطلاق الأسبوع الثامن لمراقبة الطيور وتحجيلها

 أطلق مركز التعليم البيئي التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، بالشراكة مع سلطة جودة البيئة، اليوم الأربعاء، الأسبوع الثامن لمراقبة الطيور وتحجيلها في بيت لحم وجنين.

وأعلن المدير التنفيذي للمركز سيمون عوض عن برنامج فعاليات الأسبوع، الذي يتواصل حتى الثالث من تشرين الأول المقبل. وذكّر بالمحطات الرئيسة للمركز الذي انطلق قبل أكثر من 30 عامًا، وبمبادرات المطران منيب يونان رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية، والاتحاد اللوثري العالمي في حماية البيئة.

وأشار عوض إلى أن الأسبوع يساهم في جهود حماية التنوع الحيوي، ونشر ثقافة خضراء تتصل بالطيور وأنواعها ووظائفها البيئية، وحمايتها، ومنع الصيد الجائر، وتخريب الموائل الطبيعية، ويسلط الضوء على الانتهاكات التي تتعرض لها البيئة الفلسطينية منذ عقود.

وأشاد مدير عام المصادر البيئية في سلطة جودة البيئة عيسى عدوان، بجهود "التعليم البيئي" التي تتناغم سياساته مع أجندة السلطة في الحفاظ على عناصر التنوع الحيوي، وتتقاطع مبادراته المتكررة مع جهود تعزيز الوعي البيئي في فلسطين، وبالشراكة الحقيقية التي تجمع الطرفين من أجل خدمة الوطن والمواطن وحماية الموروث الطبيعي والثقافي.

وأشار عدوان إلى اعتماد سلطة جودة البيئة لقائمة طيور فلسطين التي أصدرها مركز التعليم البيئي في تشرين الأول 2015 في التقرير الوطني الخامس للتنوع الحيوي، وكذلك في الإحصاء الفلسطيني، والتي جرى خلالها توثيق وحصر 373 نوعًا من الطيور، تشمل 22 رتبة و64 عائلة أساسية، و30 عائلة فرعية، و186 جنسًا، والتي جرى تحجيلها ورصدها ومراقبتها وتوثيقها في الضفة وغزة، كأول دراسة فلسطينية.

وشارك مديرات ومعلمون ومعلمات وأعضاء من المنتديات البيئية ومسؤولون سلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة وقادة أجهزة أمنية ووفود طلابية من مدارس محافظة بيت لحم وباحثون ومهتمون في افتتاح الأسبوع، الذي يتنقل بين محافظتي بيت لحم وجنين ونابلس، ويشمل زيارات طلابية من الجامعة والمدارس، للتعرّف على الطيور وعلى مفهوم المراقبة والتحجيل، ومحاضرات بيئية وبرامج تلفزيونية حوارية خضراء، وجولات في الطبيعة.

وشاهد الحضور أعمال تحجيل للطيور، وتعرفوا على أهميتها للبيئة، ورصدوا العديد منها، وهي تحلق في سماء الجبال المشرفة على القدس.

يشار إلى أن الفعاليات تتواصل في جنين، وتشمل ورش عمل حول التنوع الحيوي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومؤسسة "خطوات" يتخللها المشاركة في مراقبة الطيور، والتعرف على طرق تحجيلها وأهميتها البيئية، وزيارات صفية، تليها عملية تحجيل للطيور ومراقبتها وجولة في محطة المراقبة الموسمية في مرج ابن عامر.

ووفق التعليم البيئي"، فإن عدة محاضرات ستتواصل في مدارس: حطين الأساسية للبنين، والزهراء الثانوية للبنات، والكرامة الأساسية الثانية، والرياض للتعليم الأكاديمي، ومركز الشباب الرياضي، ونادي مرج ابن عامر، وستنظم حلقة تلفزيونية بالشراكة مع تلفزيون "فلسطين مباشر" في أحراج عز الدين بجنين، تشمل حوارًا مفتوحًا يضم مديري وزارة الزراعة وسلطة جودة البيئة، وممثل المركز، إضافة لجمهور من المنتديات النسوية البيئية وطلبة المدارس وأعضاء فريق العلماء الصغار بمدرسة الشهيد هشام الكيلاني.

وسيحمل الحوار عنوان "جنين: تنوع حيوي فريد ومهدد!"، ويشير إلى ما تتمتع به المحافظة من تنوع حيوي فريد ومحميات طبيعية ساحرة، وفي المقابل ما تعانيه البيئة من انتهاكات احتلال وتعديات مجتمعية، كما تعرف بالأسبوع الثامن للطيور ونتائجه وأهدافه.

وفي نابلس، ينظم المركز ومركز الطفل الثقافي التابع للبلدية ورشة لأعضاء منتدى الياسمين البيئي تتناول طيور فلسطين وتنوعها الحيوي، وتعرف بالأخطار التي تواجه هذه المخلوقات، وتشير إلى منافعها البيئية والاقتصادية والسياحية.

وتشمل الفعاليات استقبال وفود طلابية وأجنبية وروضات في محطة طاليتا قومي، وأنشطة غذاء صحي للمنتديات النسائية، ورحلة ميدانية إلى طولكرم.

يذكر أن "التعليم البيئي" دشن أربع محطات لمراقبة الطيور وتحجيلها واحدة دائمة في بيت جالا، وثلاث موسمية في أريحا وطولكرم وجنين.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024