الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

«ساتر ذيب.. وداعا» .. بقلم: عيسى عبد الحفيظ

طفل النكبة تفتحت عيناه بعدها بعام واحد لتجد العائلة نفسها في خيمة ممزقة على أرض لبنان. حملت ما تيسر من متاع الفقراء من قرية الغابسية قضاء عكا وتوجهت شمالا الى لبنان أقرب اماكن اللجوء الى عكا، المدينة التي تغازل البحر حيث تغسل أمواجه شواطئها فقيل في المثل الشعبي الفلسطيني «لو عكا خافت من موج البحر لما سكنت على الشاطئ». عكا احدى حواضر فلسطين التاريخية حيث يقف فيها مسجد الجزار شامخا يروي قصص البطولات والصمود في وجه الغزاة، نابليون الذي قهر دول أوروبا على امتداد سنوات، وقف زحفه على أسوارها العصية بعد حصار ثلاثة أشهر كاملة حتى اضطر الى العودة خائبا وقال قولته المشهورة «تحت أسوار عكا فقدت أحلامي».

 عكا مدينة الشهداء الثلاثة الذين قامت سلطات الانتداب البريطاني بشنقهم يوم الثلاثاء الحمراء، هذا التاريخ الذي بقي محفوظا في تاريخ الانتداد الاسود، وفي الذاكرة الفلسطينية لأجيال قادمة.

قرب الشاطئ على بحر عكا ما زالت قبور الشهداء الثلاثة شاهدة على جريمة الانتداب البريطاني الذي سهل ويسر استقدام عشرات آلاف المهاجرين اليهود الى فلسطين بعد أن أصدر بلفور وعده المشؤوم الذي يتعهد فيه باقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين مستغلا وقوعها تحت الانتداب بعد انهيار الامبراطورية التركية في الحرب العالمية الأولى حتى أن الوعد المشؤوم صدر قبل نهاية الحرب بعامين كاملين.

 على هامش بيت العزاء الذي أقيم لتأبين الفقيد ساتر في فندق (ريتنو)، انتحى بي أحد الاصدقاء جانبا وحدثني عن اول يوم وصل فيه الفقيد ساتر الى الجزء المتاح لنا من الوطن - حسب تعبير الصديق الشاعر احمد دحبور والذي نرجو له السلامة والنهوض من فراش المرض قريبا باذن الله، الولد الفلسطيني ابن حيفا صنو عكا على خاصرة المتوسط، قال وآمل ان يتمالك القارئ أعصابه حتى لا تنفجر كما حدث معي دمع من حضر يوم وصول ساتر ذيب الى أرض الوطن والذي استذكر ان له خالة ما زالت تقيم في الغابسية لكنه لا يعرف عنها شيئا لأنه ولد بعد عام واحد من الهجرة لكن والدته حدثته ان خالته (خديجة) ما زالت تقيم في فلسطين التاريخية، فانبرى الصديق عصام ابو بكر وكعادته دائما وتطوع فورا لايجادها، وبقي ساعات يتصل هنا وهناك متنقلا من واحد لآخر حتى استطاع الوصول الى رقم هاتف (بريزما) في ذلك الوقت لجار يسكن قرب خالة ساتر والذي بدوره أوصل المعاملة وسهل عملية التواصل بين ساتر وخالته. تناول ساتر الهاتف وقال فقط: مساء الخير ام حسن، ولم يزد عن ذلك. بقيت الخالة (ام حسن) صامتة برهة ولم تجب على السلام فورا، وهنا كانت الصدمة حين قالت: ألست ابن (هدية)؟ فرد فورا وهو تحت وقع الصدمة: وكيف عرفت؟ فقالت: صوتك يشبه صوتها الذي ما زال يرن في أذني منذ عام 48؟ هنا، انهار ساتر وانهار الجمع الذي كان حاضرا، وعندما روى لي الصديق اصابني الانهيار واطفرت الدمعة من عيني، وكان تعليقي ان هذا المشهد جدير بأن يتحول الى فيلم سيحطم كل حواجز العالم الانسانية وسيجعل فلسطين قصيدة وملحمة انسانية تدفع كل صاحب احساس حتى لو تواجد في القطب الشمالي ويتعاطف مع فلسطين من خلال تعاطفه الانساني على الأقل.

 ساتر ذيب ابن مخيمات بيروت البائسة انتمى الى الثورة وانخرط فيها مبكرا في مؤسسة (صامد) ثم في وزارة الاقتصاد وبقي ناشطا فتحاويا حتى سقط على درب الصمود والتشبت بالوطن، هكذا دفعة واحدة دون مقدمات، لم يمرض ولم يشك. رحيل مفاجئ كما هي المفاجآت الفلسطينية والاحداث التي لا يتوقعها احد، تماما كما كانت المفاجئة حين ميزت صوته خالته بعد اكثر من اربعين عاما وهي التي لم تشاهده مرة واحدة حتى ان ميلاده كان بعد الهجرة. استيقظت احاسيسها وعادت بها الذاكرة الفلسطينية العصية على النسيان وبقيت ذاكرتها تختزن رنة صوت اختها ام ساتر والتي صوتها يشبه صوت ساتر!!

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024