الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

غزة: اختتام مبادرة "تحت الطبع" بمناقشة رواية "الحجاب"

اختتم مركز غزة للثقافة والفنون والتجمع من أجل المعرفة "يوتيوبيا"، مبادرة تحت الطبع بدورتها الثانية، وعددها عشرة لقاءات تنوعت بين مناقشة مجموعات شعرية ومسرحية وقصصية والرواية.

وكان اللقاء العاشر، وفق بيان للمركز، تم تنظيمه لمناقشة رواية "الحجاب " للكاتب الشاب محمد عبدالله، ليلة البارحة، ضمن فعاليات المبادرة بحضور ضيف اللقاء الروائي غريب عسقلاني ورافقهم الفنان محمد كلوب وعدد من النقاد والكتاب والمهتمين وذلك في الاتحاد.

واستعرض الكاتب محمد عبد الله تجربته الادبية ومراحل بداياتها وتنوع الكتابة لديه في مجال السيناريو والشعر والرواية ضمن فكرة تطورت عبر مرحله زمنية ليست طويلة امتلأت بالتجربة الذاتية والشخصية وكيفية توظيف الحدث اليومي والهم الفلسطيني ضمن كتاباته المتعددة متحدثاً عن انعدام فرص دعم ومساندة الكتاب الشباب، رغم ابداع العديد منهم إلا انه يحاول تقديم رؤية خاصة به لرصد الواقع الفلسطيني المعاش.

من جانبه، قال عسقلاني: إن السؤال الذي يهمنا عند الكتابة هل نكتب أدباً من أجل تعليم النشىء دون الالتفاف نحو الشروط الفنية؟. أم نكتب بأسلوب يستهدف تعدد المستويات مع امتلاك الكاتب للادوات الابداعية والفنية للرواية؟.

واضاف: أن التركيز في الكتابة على موضوع الحدث والاشخاص يجب أن يكون متصل ومتعدد المواقف بما يعطى نتيجة وصورة عن حياة الناس في داخل الرواية. ولا بد أن تتفق شخوص الرواية وصفاتها وأقوالها مع أحداث الرواية وإذا ناقشنا ماذا يريد الكاتب عبر التشويق وطريقة عرضه لأحداث الرواية واذا غابت النتيجة فلا بد أن يترك للقارىء نتيجة مفتوحة يستطيع أن يستدرك برؤيته هو كمتلقي لنهاية الرواية.

وتطرق الكاتب إلى أهمية رواية "قنديل أم هاشم " في الادب العربي كنموذج "بما شكلته من تلاقح بين الشرق والغرب رغم عدم طول الرواية، ولا بد من انتباه الكتاب الشباب للأخطاء النحوية والاخطاء اللغوية والمطبعية وتداركها فمن غير المسموح التوجه نحو الطباعة دون مراعاة لذلك".

وأكد غريب عسقلاني "أهمية أن يقوم الشباب بالاطلاع على ما نشر وكتب عن فنون الرواية حتى يتم الاستفادة من تجارب الاخرين، وعلى الكاتب اليوم ان يتطرق الى السؤال خلف الرواية أو القصة، وهذا ما رأيت انه غائب سواء اتفقنا معه او اختلفنا لكن منطق الاشياء واسقاطها على الواقع هل هناك اسئلة تؤرق الكاتب، ولا بد من ابتعاد الكاتب عن الثرثرة الزائدة وغير اللازمة، وان يبحث عن الوصف او الحوار بما لا ينتج تكرار مربك على المستوى الفني وأن يراعي تطور شخوص روايته".

من جهته، قال أشرف سحويل رئيس مجلس إدارة مركز غزة للثقافة والفنون، إن استمرار تنفيذ مبادرة تحت الطبع بدعم وتمويل من مؤسسة عبد المحسن القطان هو بمثابة إثراء للمشهد الثقافي في قطاع غزة الذي يحتاج إلى مزيد من الفعاليات التي تستهدف الشباب.

وأثني على تجربة الكاتب الشاب محمد عبد الله واهتمامه بكتابة الرواية، مثمناً دور برنامج الثقافة والفنون بمؤسسة عبد المحسن القطان على دعمهم للمبادرة.

وفُتح المجال أمام الحضور للمداخلة وتقديم الرؤى النقدية والانطباعات والآراء المختلفة حول رواية "الحجاب ".

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024