الرجوب: لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن الانتهاكات المستمرة في فلسطين    الاحتلال يقتحم مناطق في بيت لحم ويداهم عدة منازل    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    مستعمرون يحرقون شاحنة ويعتدون على سائقها شرق رام الله    شهيد وإصابتان برصاص الاحتلال في بلعا وعنبتا شرق طولكرم    "الأونروا": ارتفاع عدد النازحين من رفح إلى 450 ألفا خلال التسعة أيام    الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة    مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى ويرفعون علم الاحتلال في باحاته    الاحتلال يغلق المدخل الغربي للمغير شرق رام الله    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 35173 والاصابات إلى 79061 منذ بدء العدوان    بوليفيا تدعو سلطات الاحتلال إلى إجراء "تحقيق شفاف" في اعتداءات المستعمرين المتواصلة بحق شعبنا وضرورة محاسبتهم    المعتقل محمد عارضة من عرابة جنوب جنين يدخل عامه الـ23 في الأسر    إدارة جامعة "UW" في ولاية "ويسكونسن" الأميركية تستجيب لمطالب الطلبة المؤيدة لشعبنا    الاعتداء الثالث خلال أسبوع: مستعمرون يضرمون النار بمقر "الأونروا" في القدس    14 شهيدا بينهم أطفال بمجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال في مخيم النصيرات  

14 شهيدا بينهم أطفال بمجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال في مخيم النصيرات

الآن

جُرح في القلب لا علامة في الوجه

أسيل الأخرس ولورين زيداني

يلف رأس الشابة نِعَم صالح الصوصة (18 عاما) كومة من الضمادات، حاول الأطباء من خلالها تثبيت فكيها المحطمين، وإخفاء فجوة في خدها الأيسر.

وجه الشابة الصوصة اختفى خلف الضمادات، إلا عينيها اللتين كانتا ترمقنا بنظرات مليئة بالحزن والعجز والخوف من مستقبل مجهول ينتظرها.

قصة الشابة نِعَم، وهي طالبة تدرس أنظمة المعلومات في جامعة "خضوري" في طولكرم، بدأت عندما باغتتها قنبلة غاز أطلقها جنود الاحتلال، الذين كانوا يلاحقون الشبان المشاركين في وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة، عند مدخل الجامعة، فأصابتها في وجهها.

وفي ردة فعل لحظية، حاولت الشابة أن تزيل قنبلة الغاز التي التصقت بوجهها، ما أدى إلى إصابتها بكسر في الفكين العلوي والسفلي، وتهتك في أنسجة الخد، إضافة إلى حرق في باطن كفها.

في كل مرة نوجه سؤالا لأماني أبو غزالة والدة الشابة الصوصة حول ما جرى، كانت تقاطعنا بإيمائه برأسها للتعبير عن موافقتها أو رفضها لما نقول.

والدة نعم أعادت شرح تفاصيل تلقيها خبر إصابة ابنتها أكثر من مرة، في محاولة لإقناع نفسها بما حدث، وكانت في كل مرة تردد عبارة "أهم شي عندي إنها ترجع زي ما كانت"، في محاولة لمواساة نفسها.

أخصائي جراحة الوجه والفكين في المستشفى الاستشاري في رام الله الدكتور علاء حسين، الذي فضل عدم الحديث في تفاصيل الإصابة أمام نِعَم لصعوبتها، قال: إن "الإصابة تسببت بكسور في الفكين العلوي والسفلي، وتهتك في أنسجة الخد وحروق".

وأضاف: الإصابة ستترك علامة في وجه الشابة، بسبب وجود فتحة في الخد، سنعمل على ترميم المنطقة المصابة، لكن غالبا سيبقى هناك أثر.

وأشار إلى أن نِعم ستخضع لعملية جراحية أخرى لتثبيت الكسور، وتدخلات جراحية أخرى حسب مقتضيات الحالة الطبية للمصابة.

يشار الى أن جامعة خضوري تتعرض لهجمات متكررة من قوات الاحتلال، التي تتعمد التواجد عند مداخل الجامعة وفي محيطها لاستفزاز الطلبة وملاحقتهم.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024