مستعمرون يقطعون عشرات الأشجار جنوب نابلس ويهاجمون منازل في بلدة بيت فوريك    نائب سويسري: جلسة مرتقبة للبرلمان للمطالبة بوقف الحرب على الشعب الفلسطيني    الأمم المتحدة: الاحتلال منع وصول ثلثي المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الأسبوع الماضي    الاحتلال ينذر بإخلاء مناطق في ضاحية بيروت الجنوبية    بيروت: شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية على عمارة سكنية    الاحتلال يقتحم عددا من قرى الكفريات جنوب طولكرم    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة    "فتح" تنعى المناضل محمد صبري صيدم    شهيد و3 جرحى في قصف الاحتلال وسط بيروت    أبو ردينة: نحمل الإدارة الأميركية مسؤولية مجازر غزة وبيت لاهيا    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43,846 والإصابات إلى 103,740 منذ بدء العدوان    الاحتلال يحكم بالسجن وغرامة مالية بحق الزميلة رشا حرز الله    اللجنة الاستشارية للأونروا تبدأ أعمالها غدا وسط تحذيرات دولية من مخاطر تشريعات الاحتلال    الاحتلال ينذر بإخلاء 15 بلدة في جنوب لبنان    شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلين في مخيمي البريج والنصيرات  

شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلين في مخيمي البريج والنصيرات

الآن

ندوة في جامعة روان في فرنسا حول الهُوية والتعددية في شعر درويش

أقيمت في جامعة روانRouen  في النورماندي شمال غرب فرنسا نـــدوة أدبية مخصصة للشاعر الفلسطيني الكبير محمّود درويــــــش تحت عنوان: (الهوية والتعددية في شعر محمود درويش)، وهي الأولى من نوعها للبحث في أدب وشعر الراحل درويش في فرنسا، وسابقة في الجامعات الفرنسية.

وشارك في الندوة فؤاد العروسي الأستاذ في جامعة روان، وصالح سروجي الاستاذ في جامعة بايروث في ألمانيا، ورابعة حمّــو الأستاذة في المعهد الوطني للغات والحضارات في باريس، والباحث والصحفي المكلف بمهمة في مكتبة معهد العالم العربي في باريس الطيـب ولد العروسي.

وتــوقــــــف العروســـــي فــــي مداخلتـــــه التي حملت عنـــــوان 'الأنـــــا والآخـــــر في شعر محمـــود درويــــش' عند عدة موضوعات رئيسـيـــة في شعر محمود درويش، كموضوع التاريخ والذاكرة، والغنائيـــــــة، والهويــــــــة والغيريـــــــــة، ومفهوم ديناميكية الضمائر في شعر درويش بين (الأنا) و(الأخر) وال(نحن).

كما توقف عند مقولة درويش الشهيرة أنه 'شاعر طروادي'، وبينَ الفرق بين معنى شاعر طروادي وشاعر طروادة. فقد أعتبر أن دروش ينتمي لطروادة ؛ ليس لأنه مهزوم، بل لأنني مهووس بالنّص الغائب. وحق درويش بأن يتحدث باسم الغائبين الذين لم يُسمع لهم صوت.

وحملت مداخلة سروجي عنوان: 'المنفى والغربة وسؤال البحث عن الهوية في شعر محمود درويش في التسعينيات'، وتوقف عند محورين اثنين: أولها التطور الفني لشعر محمود درويش في تسعينيات القرن الماضي، والثاني صورة 'الأنا' و'الآخر' وتأثيرها على مفهوم الهوية عند درويش، وبالذات، في ديواني 'لماذا تركت الحصان وحيدا' عام 1995 و'سرير الغريبة'، عام 1999.

وتناولت حمّو في مداخلتها التي حملت عنـــــوان: 'الملحمة في شعـــر محمّود درويـــش ودورُها في تجسّيد الهـُـويــــّة'، فن الملحمة وعلاقتها في تجسيد الهوية في شعر محمود درويش.

وتحدث الباحث ولد العروسي حول 'محمود درويش في كتابه الروائي ذاكرة للنسيان'، الذي كتبه درويش إثر الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982 وتم نشره عام 1987 عن دار نشر العربية، وترجم إلى اللغة الفرنسية عن دار نشر آكت سود عام 1994.

وأعرب المحاضرون في نهاية الندوة عن أملهم بأن تكون جامعة روان في النورماندي قد فتحت الباب أمام جامعات أخرى للعمل والبحث العلمي لشعر محمود درويش، الذي أصبح صوته عالمياً ويستحق الدراسة والتنقيب والبحث فيه والتعريف به وبشعره وبفكره وفلسفته، ليس بفرنسا فحسب بل بجامعات أوروبية أخرى.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024