فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

اتحاد العمل النسوي ينظم معرض صور يوثق لنضالات المرأة ويكرم عددا من النساء الرياديات

تحت رعاية محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام وبحضورها، نظم اتحاد العمل النسوي بالتعاون مع اتحاد شباب الاستقلال حفل تكريم للنساء الفلسطينيات المشاركات في إطلاق أول إطار نسوي على المستوى الفلسطيني والعربي وهي لجنة العمل النسائي والتي تأسست عام 1978 بمشاركة ممثلات عن مختلف الأطياف السياسية والفكرية الفلسطينية. واففتح معرض صور تحت عنوان (المسيرة) وثق لنضال المرأة الفلسطينية خلال حقب تاريخية مختلفة من عمر الثورة الفلسطينية.
وأقيم المعرض وحفل التكريم في قاعة منتزه البيرة وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الأم وحضره حشد غفير من الفعاليات النسوية والمهتمين والمهتمات وعدد من عضوات وكادر اتحاد العمل النسوي واتحاد شباب الاستقلال وشاركت فيه نائب الأمينة العامة لـ "فدا" سهام البرغوثي ونائب رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية السيدة نهاية محمد، ومدير مؤسسة الناشر سعد عبد الهادي والذي تم تقديم جزيل الشكر لمؤسسته على رعايتها الكريمة لمعرض الصور.
 
وكانت في مقدمة المتحدثين في الحفل، والذي جرى فيه تكريم (53 امرأة) من النساء الرياديات ، محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام التي نقلت تحيات فخامة الرئيس محمود عباس (أبو مازن) للمرأة الفلسطينية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وللأم الفلسطينية بمناسبة حلول عيد الأم، وبمناسبة قرب حلول يوم الأرض الخالد.
كما حيت غنام اتحاد العمل النسوي على هذا الجهد لما فيه من أهمية في توثيق التجربة النضالية للمرأة الفلسطينية والتي لا تقل مستوى ولا أثرا عن التجربة النضالية لأخيها الرجل.
ووجهت المحافظ تحيات فخرها واعتزازها بالأسيرات الماجدات وعلى رأسهن لينا الجربوني، مشيرة أن أسيراتنا وشهيداتنا وأمهات الأسرى والشهداء هم عنوان للنضال الوطني الفلسطيني.
واستذكرت المحافظ العديد من الشخصيات النسوية اللواتي مهدن الطريق لعمل نسوي جاد وهادف، مؤكدة أن المرأة الفلسطينية ومنذ انطلاقة الثورة كانت شريك في النضال واستحقت بجهدها وعملها بأن تصل إلى مواقع صنع القرار.
 
وألقت السيدة نهاية محمد كلمة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والتي أكدت فيها على ترابط مكونات الحركة النسوية الفلسطينية في الداخل والخارج وأشادت بدور الأطر النسوية الجماهيرية في تعزيز الدور النضالي للمرأة الفلسطينية.
 
واستذكرت محمد في كلمتها أول رئيسة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية عصام عبد الهادي وترحمت على روحها داعية للامتثال بتجربتها والحفاظ على الإرث الذي تركته لنا ودعت إلى المزيد من الوحدة والتماسك بين النساء الفلسطينيات تحت مظلمة الاتحاد.
بدورها، استهلت الأمينة العامة لـ "فدا" زهيرة كمال كلمتها بتوجيه التحية للنساء المكرمات، وقالت "إن هذه الباقة من المناضلات الفلسطينيات استجبن لمبادرة تشكيل أول إطار نسوي جماهيري في فلسطين في الثامن من آذار عام 1978، والذي كان عمليا أول إطار جماهيري يتشكل في الوطن العربي".
وبعد أن استعرضت التجربة النضالية الغنية لاتحاد العمل النسائي الفلسطيني والانجازات التي حققها، قالت كمال "إن أبرز التحديات التي تواجهها النساء هي محاولة الانقضاض على منجزات المرأة وبخاصة تلك المتعلقة بتعديل القوانين الجائرة، كقانون الأسرة أو الأحوال الشخصية، وقانون العقوبات، وضمان حق المرأة في المشاركة السياسية عبر تخصيص مقاعد للنساء في المجالس البرلمانية والهيئات المحلية "الكوتا".
 
وتوجهت مجد سمحان من اتحاد شباب الاستقلال في كلمتها للنساء المكرمات قائلة "إننا اليوم شباب وشابات نقف مرفوعين الرأس بكن وبحركتنا النسوية التي بادرتن إلى تشكيلها وبتاريخها النضالي وما حققته من إنجازات متراكمة لبنات وأبناء هذا الوطن كان آخرها إقرار كوتا نسائية للمرأة الفلسطينية بنسبة 30 في المئة، وهو ما يعد خطوة إيجابية على طريق الوصول إلى المساواة الكاملة مع الرجل".
 
أما الصيدلانية كاملة الكردي فألقت كلمة النساء الرياديات المكرمات والتي استذكرت فيها بدايات تجربة تشكيل أول إطار نسوي فلسطيني وحجم الالتفاف الذي قوبل به من جموع النساء الفلسطينيات، وربطت النجاحات التي حققها هذا الإطار بما تميزت به قيادته من تواصل مع مختلف قطاعات النساء.
هذا وتخلل الحفل عرض فيلم تسجيلي تحدث عن أنشطة اتحاد العمل النسوي في مختلف الميادين والمحافظات الفلسطينية.
وقدمت الفنانة دورين امنير وصلة غنائية أهدتها لـ "ست الحبايب" ومن ثم جرى تكريم النساء الرياديات مع استعراض لمحة موجزة عن الدور النضالي لكل منهن، وتم تكريم المحافظ غنام تقديرا لعطائها وتميزها على كافة الأصعدة.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026