جرش: انطلاق فعاليات مدرسة 'القطان' الصيفية
انطلقت، اليوم الخميس، فعاليات 'المدرسة الصيفية: الدراما في سياق تعلمي'، التي ينظمها مركز القطان للبحث والتطوير التربوي التابع لمؤسسة عبد المحسن القطان، للسنة التاسعة على التوالي في مدينة جرش الأردنية، بمشاركة 109 معلمين من فلسطين، والأردن، ومصر، وسوريا، وتونس، والمغرب، وعُمان، وموريتانيا، ولبنان.
وذكر مركز القطان للبحث والتطوير التربوي في بيان صحافي، أن المدرسة في دورتها هذا العام تسعى إلى 'مساءلة' حالة التعليم، عبر فتح آفاق نحو تعليم يثير السؤال لا الجواب، سؤال الحرية والعدالة لكل الناس، عبر تكوين المعلمين، وخلق الممكنات واستثمارها لفهم عالمهم بشكل خاص، والنظر إلى التعليم في سياقه الإنساني والاجتماعي، بشكل شامل.
وأوضح البيان أن 'المدرسة الصيفية في سياقها التعليمي والتعلمي، تمنحنا هذه الإمكانية لسؤال أنفسنا ومساءلة التعليم، عبر فحصها الدوافع والمسببات والنظر في النماذج والأنماط المجتمعية على اختلافها؛ بغية إنتاج معنى جديد للتعليم، وممارسة نوعية تفضي إلى تحقيق حياة أفضل للبشر'.
وأضاف، 'تتضمن المدرسة التي تستمر حتى 2 آب المقبل، مجموعة مساقات تراكمية صيفية موزعة على ثلاثة مستويات تعليمية على مدار ثلاث سنوات (مساقان للسنة الأولى، ومساقان للثانية، ومساق للثالثة)، بحيث يتيح البرنامج الانتقال من مستوى إلى مستوى أعلى بعد إنجاز كافة متطلبات المستوى السابق، إضافة إلى مساق مساند متقدم في مجال 'الكتابة المسرحية'، بإشراف الكاتب المسرحي البريطاني بريان وولاند والباحث في مركز القطان كفاح فني، يتمحور حول القصة والدراما، والكتابة المسرحية، والشخصية في الدور، والمعنى ما وراء الظاهر، ويشارك فيه 12 معلما ومعلمة من خريجي المدرسة الصيفية'.
وقال المدير الأكاديمي للمدرسة الصيفية وسيم الكردي: في هذه السنة التاسعة للمدرسة الصيفية سنكون إزاء نهاية مرحلة والشروع في مرحلة جديدة، حيث إننا سنقوم باختبار تجارب تعليمية جديدة ومتنوعة ستشكل مقترحا منهجيا للتعليم في السنوات المقبلة، خاصة فيما يتعلق بالمحتوى من ناحية، وبنية المدرسة الصيفية من ناحية أخرى، وسيشكل البحث المعرفي عبر الممارسة التطبيقية محطة نوعية جديدة خلال هذا العام، ستؤسس إلى كتابات بحثية تأملية في مجال توظيف الدراما في السياق التعليمي المدرسي، ويمكن أن تشكل نواة مؤتمر عالمي في الدراما في التعليم، يكون فيه لفلسطين والعالم العربي تجربة نوعية يمكن عرضها فيه.
وصمم برنامج مستوى السنة الأولى في المدرسة ليشمل موضوعات في الدراما والتعليم، وعناصر الدراما، والمستويات الخمسة لتفسير الفعل، والأعراف الدرامية، والدراما ولعب الدور: أدوار المعلم، المعلم في دور، التلاميذ في دور.
ويتناول مستوى السنة الثانية موضوعات حول: الدراما والجمالي، بنية الدراما: العناصر والمكونات، الدراما كسياق تعلمي تكاملي، الأعراف الدرامية: نظام التأشير والتمثيل، الدراما والتخطيط، الدراما التكونية، عباءة الخبير، التخطيط والتوتر المنتج، التخطيط والترابط الداخلي.
ويضم فريق الأساتذة: وسيم الكردي، ومالك الريماوي، وكفاح فني، وسوسن مرعي، ومعتصم الأطرش، ويوسف الخواجا، وفيفيان طنوس (من فلسطين/مركز القطان)، وكوستاس أمويروبولس (من اليونان)، ولوك أبووت، وريتشارد كيرن، وماغي هلسون وبريان وولاند (من بريطانيا)، والإشراف البحثي د. صبيح صبيح.