إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

عريقات: بدأنا تحديد العلاقات مع دولة الاحتلال ولجنة عربية لمتابعة حراكنا في مجلس الأمن

 أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، بدء تحديد العلاقات الأمنية والسياسية والاقتصادية مع الجانب الاسرائيلي، بناءً على قرار المجلس المركزي في آذار لعام 2015 الحالي..والتنسيق المشترك مع مصر العربية والمملكة الاردنية الهاشمية مع قرب موعد انعقاد الدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة . 
وأوضح عريقات في حديث لإذاعة موطني اليوم الخميس فقال :" لقد بدانا تحديد العلاقات الأمنية والسياسية والاقتصادية مع الجانب الاسرائيلي، تنفيذا لقرار المجلس المركزي آذار الماضي ، وأطلعنا مصر العربية والمملكة الاردنية على آخر تطورات القضية الفلسطينية وتحدثنا عن تحديد العلاقة مع اسرائيل تزامناً مع اقتراب إنعقاد الدورة العادية للجمعية العامة للامم المتحدة الشهر القادم ، حيث لابد من التنسيق المشترك حول هذا الموضوع  ". 

واشار عريقات الى تشكيل اللجنة العربية المنبثقة عن قمة شرم الشيخ برئاسة جمهورية مصر وعضوية الاردن والمغرب وفلسطين والأمين العام للجامعة لمتابعة حراكنا في مجلس الأمن. وأضاف:" بحثنا استمرار دولة الاحتلال في بناء المستوطنات والاعتقالات والإملاءات، والإرهاب الاسرائيلي المتصاعد، وناقشنا خلال زيارتاتنا الى البلدين الشقيقين ، ملف قطاع غزة وإعادة إعماره، وعقد دورة عادية للمجلس الوطني بأسرع وقت ممكن ، والجهود المبذولة لتحقيق المصالحة الفلسطينية" .
وحول انعقاد دورة للمجلس الوطني القادم رد عريقات على دعاية أن انعقادها سيكرس الانقسام فقال :" من قام بالانقلاب ويحافظ عليه هو من يكرس الإنقسام ، وهو من يرفضون الدعوة للمشاركة في المجلس الوطني، فحماس لديها 78 عضو في المجلس، وتستطيع المشاركة في المجلس وأن يكون المجلس نواة للمصالحة الوطنية".
واضاف عريقات موضحا:" رسالة اللجنة التنفيذية التي سلمناها لرئيس المجلس الوطني للزعنون تطلب جلسة عادية للمجلس الوطني، بناءً على نقاش اللجنة التنفيذية في 22 من شهر آب الجاري ، وناقشنا فيما اذا منعت اسرائيل أعضاء من المجلس الوطني من الوصول، و ضرورة عقد جلسة استثنائية في هذه الحال " .
وأضافامين سر اللجنة التنفيذية :" عندما نتحدث عن تحديد العلاقة مع اسرائيل، نتحدث عن قرار الجمعية العامة لعام 2012/ 67 /19 الذي حدد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير كحكومة مؤقتة لدولة فلسطين، وحدد الرئيس الفلسطيني رئيسا لفلسطين، والمجلس الوطني برلمانا لدولة فلسطين، وهذا ما يجب علينا أن نفعله الآن" واصفا الحملة لإبقاء الوضع على ما هو عليه "بعملية شخصنة للأمور غير مسبوقة" مشددا على أن :" المستهدف هو المشروع الوطني الفلسطيني". 
وحول اجراءات فرضتها سلطات الاحتلال على القدس والمسجد الأقصى، قال عريقات:" لن نسمح باستمرار الأوضاع على ما هي عليه، فاسرائيل اختارت طريق المستوطنات والاعتقالات وفرض الحقائق والاغتيالات ونبذت عملية السلام وتنفيذ الاتفاقيات الموقع وهدفها تدمير المشروع الوطني ، واسقاط خيار حل الدولتين" .

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026