الأحمد يلتقي القنصل العام البريطاني لدى فلسطين    "هيئة الأسرى": الأسير فادي أبو عطية تعرض لتعذيب وحشي أثناء اعتقاله    سلسلة غارات للاحتلال تستهدف مناطق متفرقة في لبنان    رام الله: قوى الأمن تحبط محاولة سطو مسلح على محل صرافة وتقبض على 4 متهمين    أبو الغيط: جميع الأطروحات التي تسعى للالتفاف على حل الدولتين أو ظلم الشعب الفلسطيني ستطيل أمد الصراع وتعمق الكراهية    قوات الاحتلال تغلق حاجز الكونتينر شمال شرق بيت لحم    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة ومخيم جنين لليوم الـ34    لليوم الـ28: الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها    الاحتلال يقتحم قباطية ويجرف شوارع ويدمر البنية التحتية    الطقس: فرصة ضعيفة لسقوط الامطار وزخات خفيفة من الثلج على المرتفعات    الاحتلال يؤجل الافراج عن الدفعة السابعة من المعتقلين ضمن اتفاق وقف إطلاق النار    شهر من العدوان الاسرائيلي على مدينة ومخيم جنين    الاحتلال يواصل عدوانه على طولكرم وسط اعتقالات وتدمير واسع للبنية التحتية    الرئيس يصدر قرارا بتعيين رائد أبو الحمص رئيسا لهيئة شؤون الاسرى والمحررين    معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

"الخوارزمي للذكاء العربي".. يقضي على فوبيا الرياضيات لدى الأطفال

عماد عبد الرحمن - تواجه طلبة المدارس مشكلة عامة تتمثل في عدم فهم مادة الرياضيات أو الخوف منها أو ما يسمى صعوبات تعلم الرياضيات، خاصة انها من أكثر المواد التي تلقى نفورا لدى الطلبة في مراحلها العليا، الأمر الذي قد يتطور لدى الكثير منهم "لفوبيا الرياضيات" ويضطرهم للعزوف عن الالتحاق بالتخصصات العلمية واللجوء للتخصصات الأدبية هربا من هذه المادة.

المهندس ربحي أبو جياب من مدينة غزة ونتيجة حبه وشغفه بالرياضيات استطاع بعد البحث والدراسة التوصل لطريقة مبتكرة ومجموعة من الاستراتيجيات أطلق عليها اسم مشروع "الخوارزمي.. برنامج رياضيات الذكاء العربي" لتدريب الطلاب من سن 8 الى 15 عاما على كيفية القيام بجميع العمليات الحسابية المختلفة من جمع وطرح وضرب وقسمة عقليا بصورة مبسطة ومشوقة ومجردة وذات سرعة في إيجاد الحل دون استخدام أية أدوات مساعدة من ورقة وقلم وآلة حاسبة أو عداد أو حواسيب، ما يطور مهارات الذكاء لدى الطلاب ويسهم في تنمية قيم واتجاهات وعادات ايجابية لديهم مثل (الصبر والنظام  والدقة والتعاون) وغيرها من العادات التي يكون لها انعكاسات أخرى ايجابية على حياتهم وتصبح لديهم المقدرة أكثر من غيرهم على حل المشكلات والتعامل معها. ودعمت مؤسسة التعاون الدولية الفكرة من خلال مشروع "مبادرون 2" بالشراكة مع التعليم المستمر بالجامعة الإسلامية وتم تحويله من فكرة الى مشروع قائم لإفادة أبناء المجتمع  بعد اقراره من قبل مختصين وموجهين ومدراء مدارس ومدرسين وأولياء أمور، وتم ادخال البرنامج في عدد من المدارس الخاصة ومخيمات صيفية تم خلالها تدريب 2000 طالب وطالبة، ولاقى تفاعلا من الطلاب وأظهر نتائج إيجابية سريعة .

يقول م. أبو جياب ان علم الرياضيات هو علم تراكمي بمعنى أنه لا يمكن تعلم معرفة تالية أو مهارة تالية فيه إلا إذا كنت على فهم كامل بالمعرفة والمهارة السابقة وهو علم يتعامل مع العقل البشري بصورة مباشرة وغير مباشرة ويتكون من أسس ومفاهيم وقواعد ونظريات وهو رياضة للعقل، مضيفا أنه كمهندس يحب الاختصارات والسرعة واستخدام مجموعة من الاستراتيجيات في الحلول، فقام بالبحث في تاريخ الرياضيات وتوصل الى عدد من المدارس التي تعتمد على استخدام أدوات مساعدة في إيجاد ناتج العمليات الحسابية أشهرها المدرسة الصينية ووجد مدارس أخرى تعتمد على الطرق المجردة من دون استخدام أدوات مساعدة أشهرها المدرسة الهندية وهي مدرسة من آلاف السنين أخذ العرب رياضياتها وجردوها وقاموا بتطويرها، وكانت المحصلة الأرقام العربية المستخدمة حاليا. وقام بعدها أبو جياب بوضع نتائج بحثه في قالب منهجي لخصائص الأرقام وعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة وتربيع الأرقام وتكعيبها وإيجاد الجذر التربيعي والتكعيبي والمعادلات ونظرية الأعداد وكيفية الاستفادة منها وتم وضعها في قالب مهني قابل للبرهان يناسب بيئتنا ونستطيع توظيفه في مناهجنا.

ونوه أبو جياب الى أنه طبق البرنامج في البداية مع أولاده في البيت وكانت النتائج مذهلة خاصة في الرياضيات وتفوقهم في الدراسة. من جانبها تقول مادلين أبو جياب مديرة برنامج "الخوارزمي.. رياضيات الذكاء العربي" انها عشقت الرياضيات من والدها المهندس ربحي، ومن خلال ممارستها مع والدها وإخوتها المهارات الرياضية في المنزل كنوع من الهواية وتنمية القدرات الحسابية وبالرغم من تخصصها باللغة الإنجليزية في الجامعة إلا أنها تعتبر الرياضيات مهارة بجانب تخصصها كالكثير من علمائنا الذين يمتلكون أكثر من علم في آن واحد.

واضافت أن اسم الخوارزمي اطلق على البرنامج لأن فكرته بنيت على مدرستين في الرياضيات هما المدرسة الهندية والمدرسة العربية التي تعود لعالم الرياضيات العربي الخوارزمي ومن هنا جاء اسم البرنامج. وأشارت مادلين الى أن الطالب عادة يلجأ لاستخدام الآلة الحاسبة في إجراء العمليات الحسابية نظرا لأنه يفتقد القدرة على استخدام عقله بشكل صحيح في العمليات الحسابية، لذا اعتمد البرنامج على مجموعة من الاستراتيجيات تساعد الطالب على تشغيل مهارات التفكير الابداعي والمهارات التحليلية وهذا يساعد على تنمية الذكاء والقدرات الإبداعية للطالب.

واشارت الى أن برنامج الخوارزمي الذي يتكون من أربعة مستويات وهي متبدئ ومتوسط ومتقدم وخبير يعتمد على الطريقة المثلى في التفكير وهي أسلوب حل المشكلات حيث ان الطالب لا ينظر للمسألة الرياضية ككل وإنما يقوم بتجزأتها الى عدة أجزاء أولية وإيجاد علاقات ما بين هذه الأجزاء وبعد ذلك يقوم بربط العلاقات ما بين الأجزاء والوصول الى الحل بطريقة نهائية، مشيرة الى أن هذه الطريقة في حل المسائل تساعد الطالب على المدى البعيد في حياته العلمية والعملية ومواجهة الأزمات. وتأمل مادلين أن يتم نشر البرنامج وتطبيقه على مستوى الوطن من خلال دعمه وإنشاء عدة مراكز مختصة على مستوى الوطن لتدريب الأطفال عليه، خاصة انه أثبت كفاءته في إقبال الأطفال على مادة الرياضيات دون خوف وقدرتهم على فهمه واستيعابه بسهولة ويسر واستخدامه في حياتهم العملية. 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025