فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

'القصبة' .. على المسرح إضراب وفي الكواليس 'أزمة'

مسرح وسينماتك القصبة

 ضحى سعيد

يخوض ستة من موظفي مسرح وسينماتك القصبة في رام الله، إضرابا عن العمل لليوم التاسع عشر على التوالي، احتجاجا على عدم تلقيهم رواتبهم منذ عشرة أشهر.

يعتصم هؤلاء يوميا منذ الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، أمام المسرح، للمطالبة بحقهم المتمثل بتلقي رواتبهم أسوة ببقية موظفي المسرح.

وقال مدير عام المسرح جورج إبراهيم إن المسرح يعاني أزمة مالية خانقة منذ نحو عامين ونصف العام. هذا التبرير لم يقنع المضربين عن العمل، حسب المدير التقني في المسرح معاذ الجعبة لسبب بسيط، وهو أن بقية الموظفين يتقاضون رواتبهم.

ويصر الموظفون الستة على مواصلة إضرابهم لحين الاستجابة لمطالبهم، 'لجأنا إلى الإضراب بعد  استنفاذ كافة الإجراءات القانونية مع مجلس إدارة المسرح والمدير العام، وبعد مطالبتنا أكثر من مرة بضرورة دفع رواتبنا، لتسديد احتياجاتنا واحتياجات عائلاتنا'.

وأضافوا أن ادارة المسرح طلبت منهم تقديم استقالاتهم، وقالت إن 'المعهد قد يغلق في شهر تشرين الأول المقبل في حال لم يتم توفير الدعم المادي اللازم'، وهو الأمر الذي نفاه مدير عام المسرح جورج إبراهيم.

وأوضح الجعبة لـ'وفا' أن الاضراب شرعي، وبدأ بعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتبليغ مجلس الإدارة حسب الأصول. وقال: 'أضربنا احتجاجا على عدم تقاضينا رواتبنا، وتخلي مجلس الإدارة عن مسؤولياته تجاهنا'.

وأضاف أن إدارة المسرح طرحت على الموظفين المضربين عن العمل تقديم استقالاتهم، وهو ما رفضناه بشكل قاطع، لأن المؤسسة يجب أن تكون حاضنة لكل موظفيها ومسؤولة عنهم، وليس من المقبول أن يتلقى موظف راتبه وآخر محروم'.

وبيّن ان إدارة المسرح ردت على الاضراب بكتاب رسمي طالبت فيه المضربين بالعودة إلى العمل خلال 24 ساعة، وفي حال عدم استجابتهم، سيتم الاستغناء عن خدماتهم.

مدير عام المسرح، قال لـ'وفا' إن المؤسسة تمر منذ عامين ونصف العام بأزمة مالية نتيجة الوضع الاقتصادي في فلسطين، وحتى في الدول المانحة، التي وجهت اهتماماتها لدول وقضايا أخرى، فقلت مشاركاتها في الفعاليات الثقافية في فلسطين، ناهيك عن كثرة الجمعيات في هذا الاطار، وسوء توزيع  الدعم.

وبيّن إبراهيم أن غياب دعم المهرجانات والاسابيع السينمائية والمسرح والفعاليات الثقافية، وعدم قدرتنا على احضار أفلام غير تجارية واستقطاب الناس، فاقم هذه الأزمة المالية، التي إن لم نجد حلولا لها قد تنتهي بإغلاق المؤسسة.

وأشار إلى أن مسرح وسينماتك القصبة ليس تجاريا بالأساس، وهو يعتمد على التمويل، وكمسرح كنا نعتمد كثيرا على المسرح 'الجوال' سواء في القرى والمدارس والمخيمات والنوادي.

وفي محاولة للتغلب على الأزمة المالية، قال إبراهيم إنه توجه بكتب رسمية إلى مؤسسة الرئاسة والحكومة ووزارتي المالية والثقافة، للمساعدة في التغلب على هذه الأزمة، مشيرا إلى ان مصاريف المسرح تبلغ نحو 350 ألف دولار سنويا.

وفيما يتعلق بإضراب الموظفين، قال 'للموظفين الحق في الاضراب، ومن حقهم تقاضي رواتبهم'، نافيا أن تكون إدارة المسرح قد طلبت منهم تقديم استقالاتهم.

وأضاف: في حال توقف دعم أي مشروع، تنتهي عقود الموظفين العاملين في هذا المشروع. وهذا ما رفضه الجعبة وأكد أن المضربين هم موظفون على كادر المسرح وليس على أي مشروع.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026