فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

مدير المستشفيات: انتظار المواطنين طويلاً سببه توقف "الحوافز"

رومل السويطي -  في ظل التساؤلات التي يطرحها العديد من المواطنين وخاصة المرضى والمراجعين لمستشفى رفيديا بمدينة نابلس، حول بعض القضايا، ومنها فترات الانتظار الطويلة للمرضى، وتعطل العمل في إحدى غرف العمليات، وكذلك عدم انتظام العمل في قسم جراحة الأعصاب رغم أهميته لمنطقة شمال الضفة، اضافة لتوقف العمل في مشروع قسم الطوارئ الجديد بالمستشفى.

توجهت "الحياة الجديدة" إلى مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة د. محمد أبو غالي ووضعت بين يديه تساؤلات المواطنين.

يوضح د. ابو غالي في معرض إجابته على جانب فترات الانتظار الطويلة والمتعلقة بتوقف نظام الحوافز للأطباء، يوضح بأنه كان قد أرسل كتابا لمكتب وزير الصحة بضرورة تنفيذ هذا النظام، وأن الوزير استعد للتنفيذ بعد إعداد الضوابط الخاصة وأمر الشؤون المالية لمتابعة هذا الموضوع، لكن بعد فترة عاد الوزير وأمر بعدم العمل بهذا النظام مؤقتا لأسباب تعلق بالوضع المالي للسلطة، معربا عن أمله أن يتحسن هذا الوضع حتى تتمكن الوزارة من العمل بنظام الحوافز للأطباء حتى يساهم في التخفيف من فترات الانتظار للمرضى.

وفيما يتعلق بتوقف إحدى غرف العمليات الثمانية في مستشفى رفيديا، ولماذا لا تقوم الوزارة بتوزيع الحِمل على أكثر من مستشفى خاصة وان مستشفى رفيديا هو مستشفى تحويلي يغطي شمال الضفة، اكتفى د. أبو غالي بقوله أن أكبر كادر للتخدير على مستوى الوطن موجود في مستشفى رفيديا، حيث يوجد فيه ستة كوادر تخدير، وهذا يعني أن بإمكانهم تشغيل الغرف الثمانية. 

أما عن عدم انتظام عمل قسم جراحة الأعصاب كما ينبغي، خاصة بعد توقف عقد جراح الأعصاب البلغاري "نيكولاي" رغم أنه القسم الوحيد في منطقة الشمال، قال د. أبو غالي لـ "الحياة الجديدة" أن هناك نقصا حادا في تخصص جراحة الأعصاب في كل أنحاء الوطن، بما في ذلك المستشفيات الأهلية والخاصة، وليس العامة فقط، وذلك لندرة الأخصائيين في هذا المجال الهام، موضحا بأنه ورغم ذلك، تقوم الوزارة بتحويل بعض الحالات إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله، وكذلك إلى المستشفيات الخاصة، الى حين توفير كادر متكامل في مستشفى رفيديا، وأكد أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لتوفير هذا الكادر. 

وفيما يتعلق بتوقف العمل في بناء قسم الطوارئ الجديد للمستشفى، قال مدير عام المستشفيات بأن العمل لم ولن يتوقف، لكن كل ما في الأمر أنه في طور الدخول بمرحلة جديدة من العمل، وهذا من اختصاص "بكدار"، معربا عن اعتقاده بأنه خلال فترة قريبة سيتم استكمال العمل في قسم الطوارئ الجديد والذي سيضم أكثر من عشرين سريراً.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026