تأسيس جمعية الصداقة الفلسطينية - البيلاروسية
عقدت اللجنة التأسيسية لجمعية الصداقة الفلسطينية – البيلاروسية، اجتماعها الأول في مقر دار الصداقة بين الشعوب في العاصمة مينسك.
وحضر عن الجانب البيلاروسي: رئيسة دار الصداقة نينا سميونفنا، ووزير التعليم السابق، رئيس معهد ساخروف البيلاروسي، سيرجي الكسندرفتش مسنكوفيتش، ورئيس جامعة الثقافة البيلاروسية يوري بافلفيتش بندر، إضافة إلى ممثلي الهيئات والمؤسسات الحكومية والشعبية، وكذلك عدد من الكتاب، والصحفيين، والفنانين البيلاروس، وعن الجانب الفلسطيني: سفير فلسطين خالد عريقات، وعدد من الشخصيات الاعتبارية من الجالية الفلسطينية.
وقدمت سيمونفنا نبذة عن نشاطات دار الصداقة، وآفاق التعاون المشترك بين سفارة دولة فلسطين وبيلاروسيا، وأكدت حرصها على دعم وتطوير النشاطات والفعاليات التي تخدم العلاقة البيلاروسية – الفلسطينية.
وثمن السفير عريقات، دور سميونفنا وحرصها على عقد هذا اللقاء الذي يعتبر يوماً بارزاً وإنجازاً هاماً، يسجل في تاريخ العلاقة الفلسطينية – البيلاروسية.
وشدد على ان العلاقات البيلاروسية - الفلسطينية راسخة وقوية، حيث ان بيلاروسيا تعتبر دولة صديقة وحليفا استراتيجيا للشعب الفلسطيني، لمواقفها الثابتة لنيل حريته واستقلاله وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، وبذلك فهم شركاء لنا في كل المحافل الدولية، وكان آخرها تصويتها مع رفع علم دولة فلسطين في الأمم المتحدة.
وأشار الى ان العلاقات بين البلدين تشهد تطوراً كبيراً في كافة المجالات، حيث لم تعد مقتصرة على الجوانب السياسية .
وخلال نقاشات اللجنة التأسيسية تم انتخاب يوري بندر رئيسا لجمعية الصداقة، وكاتيا بيتشوك أمينا للسر، إضافة إلى أعضاء من كافة المحافظات والمدن البيلاروسية .
يذكر أن بيت الصداقة قام بعرض فيلم تعريفي بهوية فلسطين شمل تاريخها منذ الكنعانيين حتى وقتنا الحاضر يغطي كافة نواحي الحياة الفلسطينية، التاريخية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية .

الأخبـــــــار
2015-10-12 | 15:48
2169