إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

34 شهيداً و1300 مصاب منذ بداية تشرين

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الشهداء منذ بداية شهر تشرين أول/ أكتوبر الجاري إلى 34 شهيداً، منهم أسير قضى نتيجة الإهمال الطبي، و33 آخرين خلال المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأشارت الوزارة في تقريرها المسائي، اليوم الخميس، إلى أن عدد الجرحى في ازدياد نتيجة استمرار اعتداءات قوات الاحتلال، وقمعها بالرصاص الحي والمعدني المظاهرات في المدن الفلسطينية.
واستشهد، صباح اليوم، المواطن رياض إبراهيم دار يوسف (46 عاما) من قرية الجانية غرب رام الله، نتيجة 'جلطة قلبية'، أصيب بها في اعتداء قوات الاحتلال عليه مساء أمس، فيما أصيب 17 مواطناً في مواجهات مع قوات الاحتلال في البيرة وبيت لحم والبريج وسط غزة. 
وقالت الوزارة إن عائلة الشهيد دار يوسف أفادت لإدارة مجمع فلسطين الطبي برام الله، أن ابنها عانى من انتكاسة صحية نتيجة اعتداء قوات الاحتلال عليه وأسرته، في طريق عودته من قطاف الزيتون. وأدخل الشهيد على إثر ذلك للمجمع الطبي، ثم أعلن الأطباء إصابته بجلطة قلبية، استشهد على إثرها صباح اليوم.
 وأشارت الوزارة إلى أن 3 مواطنين أصيبوا، اليوم، خلال مواجهات مع الاحتلال في البيرة، بالمطاط وبالاختناق، ونقلوا لمجمع فلسطين الطبي لتلقي العلاج، فيما أصيب 4 مواطنين بالرصاص الحي في مواجهات على مدخل بيت لحم الشمالي، نقلوا جميعاً لمستشفى بيت جالا الحكومي.
وفي البريج، وسط قطاع غزة، أصيب 10 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبالاختناق نتيجة الغاز السام، في مواجهات مع الاحتلال في المنطقة.
 وبهذا يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ بداية الشهر الجاري إلى 34 شهيداً، 22 منهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس بينهم 5 أطفال، فيما استشهد 11 مواطناً في غزة، من بينهم طفلان وأم، وأسير قضى داخل السجون الإسرائيلية نتيجة الإهمال الطبي، هو الأسير الشهيد فادي الدربي من جنين.
وأعلنت الوزارة أن عدد المصابين تجاوز 1300 مصاباً، بينهم حوالي 550 بالرصاص الحي، وحوالي 600 بالرصاص المطاطي. فيما أصيب نتيجة الضرب من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين 137 مواطناً، إضافة لـ6 مواطنين أصيبوا بالحروق.
وأشارت الوزارة إلى أن أكثر من 200 طفل أصيبوا، إضافة إلى أكثر من 40 امرأة.
في سياق آخر، أفادت وزارة الصحة أن وفداً طبياً من الولايات المتحدة الاميركية، أجرى 8 عمليات جراحة معقدة لأعصاب أطفال وبالغين أصيبوا خلال المواجهات الأخيرة، في مستشفى رفيديا الحكومي، بالتعاون مع وزارة الصحة وجمعية إغاثة أطفال فلسطين. مشيرة إلى أن وفداً بنفس التخصص أجرى في مجمع فلسطين الطبي برام الله عملية جراحية لحالات معقدة برئاسة الجراح الدكتور اليكس زورس.
وقال مدير عام العلاقات العامة والإعلام د. عمر النصر إن الوفد أجرى عملية جراحية معقدة لمصاب برصاص قوات الاحتلال على حاجز الجلمة، حيث كانت الرصاصة على وشك المساس بالعمود الفقري، وقد تم إنقاذ الجريح من شلل محتم.
وفي سياق ذي صلة، قدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر شحنة مساعدات طارئة لمستشفيات وزارة الصحة في الضفة الغربية، بقيمة 230 ألف شيقل.
وأفادت وزارة الصحة أن مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في القدس، قدم  شحنة من المساعدات الطارئة من الأدوية والمستهلكات الطبية التي تستخدم في أقسام الطوارئ، حيث جرى  تسليم الشحنة في مستودعات وزارة الصحة المركزية في نابلس. 
وقال وزير الصحة د. جواد عواد إن الشحنة سيتم توزيعها لجميع مشافي المحافظات الشمالية. مثمناً دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في دعم المشافي الفلسطينية، التي استجابت منذ اللحظة الأولى  لنداء الوزارة بتلبية بعض الاحتياجات الطارئة لمشافي الوزارة.
وكانت وزارة الصحة أطلقت نداء لكافة المؤسسات الدولية والأممية مع بداية التصعيد الاسرائيلي؛ للمساعدة في تلبية بعض الاحتياجات الملحة للمستشفيات والمراكز الصحية  الحكومية.
ــــ

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026