ورشة للصحفيين في غزة حول القانون الإنساني والإسعافات الأولية
افتتحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الإثنين، ورشة عمل بعنوان 'حماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني ومبادئ الإسعافات الأولية' بمدينة غزة.
وقال مدير اللجنة في قطاع غزة مامادو سو، خلال الافتتاح: 'إن الورشة مهمة بالنسبة لعمل الصحفيين في الميدان'، مؤكداً ضرورة أن يكون الصحفي على علم كامل بالقانون الدولي الإنساني'.
وشدد على علاقة الشراكة بين الصليب الأحمر وكافة شرائح المجتمع بما فيه الإعلاميين، الذين يتشاركون مسؤولية خدمة المدنيين أثناء النزاعات المسلحة ومسؤولية نشر القانون الدولي الإنساني.
من جهته، أوضح الصحفي صالح المصري منسق الورشة، أن هذه الفاعلية تأتي في وقت مهم بالنسبة للصحفيين، حيث الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة بحقهم، واستهدافهم بشكل متعمد.
وقال: 'منذ بداية المواجهة مع الاحتلال وقطعان المستوطنين بداية الشهر الماضي أصيب أكثر من 90 صحفياً في أوسع عدوان عليهم بعد الحرب الأخيرة، التي استشهد خلالها 16صحفياً في غزة'.
وأوضح أن الورشة تعالج مواضيع مهمة تتعلق بالسلامة المهنية وكيفية التعامل مع الأجسام غير المتفجرة، والإسعافات الأولية، التي يحتاجها الصحفيون أثناء عملهم الصحفي، إضافة إلى التعريف بمهام اللجنة الدولية للصليب الأحمر والقانون الدولي الإنساني.
وطالب المصري ببذل جهود أكبر في توعية الصحفيين من خلال ورش عمل تتعلق بالقوانين الإنسانية والسلامة المهنية لكون الصحفيين يتعرضون للخطر بشكل دائم من قبل آلة القمع الإسرائيلية.
وشارك في الورشة، التي جاءت بالتعاون مع اتحاد الإذاعات والتلفزيونات في غزة وتستمر لثلاثة أيام، 30 صحفياً.

الأخبـــــــار
2015-11-09 | 18:49
3909