إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

الصليب الأحمر يختتم ورشة عمل حول حماية الصحفيين في قطاع غزة

 اختتمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مساء اليوم الاربعاء، ورشة عمل نظمتها لمجموعة من الصحفيين في قطاع غزة حول القانون الدولي الإنساني والإسعافات الأولية.

وعبر رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ممادو سو، في كلمة قصيرة له خلال تسليم الشهادات للمشاركين، عن شكره للصحفيين المشاركين على حضروهم واهتمامهم بالورشة لما لها من أهمية خاصة للصحفيين في معرفة القانون الدولي الإنساني والإسعافات الأولية.

من جهتها، أكدت الناطقة الإعلامية باسم الصليب الأحمر في القطاع، سهير زقوت، أهمية تنظيم الورشة وإتاحة الفرصة في ترتيبها مع مجموعة من الصحفيين في غزة.

وأوضحت زقوت أن نشر القانون الدولي الإنساني هو من مهام اللجنة الدولية للصليب الأحمر في كافة أنحاء العالم، وأن الورشة تأتي في سياق عمل الصليب في نشر المعرفة بالقانون الدولي الإنساني للصحفيين.

وقالت: 'إن ورشة العمل خصصت حول حماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني والقوانين الأخرى، ومبادئ الإسعافات الأولية، خاصةً أن الصحفيين تعرضوا خلال الأيام الماضية منذ بدء الأحداث في الضفة الغربية والقطاع للإصابات في مناطق الأحداث، فكانت الحاجة الماسة للبدء في تدريب الصحفيين على الإسعافات الأولية ليستطيعوا التعامل مع الأخطار، التي يواجهونها في الميدان.'

بدوره، ثمن منسق عمل الورشة، صالح المصري، دور الصليب الأحمر في عقد مثل هذه الورش وحرصه على التواصل مع الصحفيين، معرباً عن أمله في أن تتحقق الفائدة للكل الصحفي في وسائل الإعلام المحلية.

وأشار، إلى أن الصحفيين يتعرضون للاستهداف المباشر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، لذلك كان من المهم أن يتم إكسابهم الخبرات بالقوانين، التي تتعلق بحمايتهم، والتعرف على كيفية حماية أنفسهم عندما يتعرضون للخطر في الميدان.

ولفت إلى أن الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة فرق أحلام الصحفيين وحرمهم من المشاركة في دورات ومؤتمرات خارج قطاع غزة كما حرمهم من الالتقاء بزملائهم في الشق الآخر من الوطن، لذلك من المهم أن يتلقوا دورات تعويضية داخل القطاع.

وأعرب المصري عن أمله في أن يتم جمع شمل الجسم الصحفي في أقرب وقت ممكن، بعد أن كان للانقسام دوراً في تشتيته وظهور أجسام كثيرة في الساحة الفلسطينية.

بدوره، شكر الصحفي فايز أبو العون، باسم الصحفيين المشاركين في الورشة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، واتحاد الإذاعات والتلفزيونات، على تنظيمهم هذه الورشة، التي جاءت في وقت حساس وهام، وساهمت في زيادة معرفة الصحفيين بالقانون الدولي الإنساني، والإسعافات الأولية.

وأعرب عن أمله في أن يتم استكمال هذه الورشة بورش متقدمة في القانون الدولي الإنساني والقوانين الدولية الأخرى لكي يستفيد منها الصحفيين ويعرفون حقوقهم وفق هذه القوانين.

وفي نهاية الورشة التي أقيمت بالتعاون مع اتحاد الإذاعات والتلفزيونات في مدينة غزة، تم توزيع الشهادات على الصحفيين المشاركين.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026