الأحمد يلتقي القنصل العام البريطاني لدى فلسطين    "هيئة الأسرى": الأسير فادي أبو عطية تعرض لتعذيب وحشي أثناء اعتقاله    سلسلة غارات للاحتلال تستهدف مناطق متفرقة في لبنان    رام الله: قوى الأمن تحبط محاولة سطو مسلح على محل صرافة وتقبض على 4 متهمين    أبو الغيط: جميع الأطروحات التي تسعى للالتفاف على حل الدولتين أو ظلم الشعب الفلسطيني ستطيل أمد الصراع وتعمق الكراهية    قوات الاحتلال تغلق حاجز الكونتينر شمال شرق بيت لحم    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة ومخيم جنين لليوم الـ34    لليوم الـ28: الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها    الاحتلال يقتحم قباطية ويجرف شوارع ويدمر البنية التحتية    الطقس: فرصة ضعيفة لسقوط الامطار وزخات خفيفة من الثلج على المرتفعات    الاحتلال يؤجل الافراج عن الدفعة السابعة من المعتقلين ضمن اتفاق وقف إطلاق النار    شهر من العدوان الاسرائيلي على مدينة ومخيم جنين    الاحتلال يواصل عدوانه على طولكرم وسط اعتقالات وتدمير واسع للبنية التحتية    الرئيس يصدر قرارا بتعيين رائد أبو الحمص رئيسا لهيئة شؤون الاسرى والمحررين    معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

'رأس الرجاء الصالح'.. في فلسطين أيضا

– شادي جرارعة

اكتشاف الرحالة البرتغالي 'دياز' طريق رأس الرجاء الصالح عام 1487، كان لتسهيل حركة القوافل التجارية إلى الهند بعيدا عن الطرق البرية الخطرة، ولكن استخدام هذا المصطلح في فلسطين، يدلل على صعوبة وخطورة التنقل بين المدن والبلدات، جراء التعقيدات التي يفرضها الاحتلال على حرية التنقل والحركة.

الطرق التي كانت تستغرق حوالي 40 دقيقة لعبورها، أصبحت تأخذ ما يزيد عن الساعتين في بعض الأحيان، خاصة في حال أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحواجز المنتشرة حول مدينة نابلس.

يقول راسم بني فضل وهو سائق على خط رام الله – نابلس، وهي طريق نشطة خلال ساعات النهار 'تبدأ معاناتي مع إغلاق حاجزي حوارة وزعترة، لأننا نضطر إلى إيجاد طرق جديدة لنسلكها، وذلك للوصول إلى المدن الأخرى'.

ويضيف 'عندما تغلق الطرق الرئيسة، نسلك طريق تل، للوصول إلى شارع حوارة الرئيسي، وبعد ذلك إلى رام الله، وأحيانا علينا أن نسلك طريق أطول يمر من بيتا الى قبلان، ومن ثم إلى رام الله، وهذا يأخذ وقتا أطول، ويعرضنا للخطر طول الوقت'.

مشاهد طابور المركبات الطويل على شارع نابلس- رام الله، عادت إلى الواجهة مرة أخرى، والأحاديث المتداولة بين الركاب هي إغلاق الطرق، بحجة عمليات الطعن التي تحصل في مختلف أنحاء الضفة.

أحدهم قال: إن الاغلاق جاء بعد قرار الاحتلال بإغلاق كافة مداخل أي مدينة يخرج منها منفذ 'عملية طعن'.

وإغلاق المداخل الرئيسة لمدينة نابلس، والبحث عن طرق جديدة، يعيد الذاكرة إلى بدايات عام 2000، عندما أغلقت قوات الاحتلال مداخل نابلس مع بداية الانتفاضة الثانية.

السائق سامي عودة (24 عاما) يشير إلى أنه 'مع اغلاق الحواجز في نابلس، نضطر إلى البحث عن طرق جديدة، ونسلك طرقا وعرة وخطرة بعض الشيء، ونلتف حولها، لنجد طريقا يوصلنا إلى خارج المدينة، فبعض الأوقات نسلك طريق واد قانا التي يتواجد فيها المستوطنون بشكل دائم'.

أحد الركاب ويدعى نضال دريدي يعبر هو الآخر عن استيائه من طول المدة التي يستغرقها للوصول إلى عمله، قائلا: إن عبور هذه الطرق الالتفافية زاد من العبء المادي لديه، فضلا عن الخوف الذي يعتريه خشية من هجمات للمستوطنين، او اطلاق نار مفاجئ من جنود الاحتلال'.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025