وضع حجر الأساس لمبنى جامعة القدس المفتوحة في سلفيت بحضور الحمد الله
جرى اليوم الاحتفال بوضع حجر الأساس لمبنى جامعة القدس المفتوحة في سلفيت، بحضور رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ومحافظ سلفيت اللواء إبراهيم البلوي، ووزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، ووزير الحكم المحلي حسين الاعرج، ورئيس بلدية سلفيت شاهر شتية، ورئيس مجلس امناء جامعة القدس المفتوحة عدنان سمارة، ورئيس الجامعة يونس عمرو، وعدد من الشخصيات الاعتبارية والرسمية.
وقال رئيس الوزراء في كلمته بهذه المناسبة: 'في ظل المعاناة القاسية التي يعيشها شعبنا، والتي تحاول إسرائيل من خلالها خنق مقومات الحياة على أرضنا، وبث اليأس والإحباط بين أبنائنا وبناتنا، تتزايد أهمية تكاتف كل الجهود الوطنية لدعم مؤسسات التعليم وتوفير مناخات محفزة للتطور والتعلم والابتكار، إذ تتحول المؤسسات التعليمية، إلى أداة هامة في تكريس الوعي بحقوقنا الوطنية المشروعة وتعزيز صمود شعبنا، ورافعة للجهود الرامية إلى بناء وتعظيم القدرات الذاتية.'
وأضاف: 'كم أشعر بالفخر وأنا أتواجد بينكم في كنف محافظة سلفيت الصامدة التي يحاصرها الجدار والاستيطان ويستهدف خيراتها وحصادها، ولا يتمكن من خنق إرادة الحياة في أهلها، وتتعدد فيها أسباب المعاناة والألم، وتبقى، رغم ذلك، نموذجا للبقاء والثبات في وجه كل محاولات الاقتلاع والتهجير والتهويد. أحيي أبناء سلفيت وفعالياتها ومؤسساتها وحراس الأرض فيها، على ما يظهرونه من تلاحم وتكاتف للدفاع عن أرضهم وصون هويتها وتاريخها.'
وأردف الحمد الله: 'إن جامعة القدس المفتوحة دليل آخر على قدرة مؤسساتنا على التطور والاستجابة للحاجات الوطنية والمجتمعية. فهي واكبت مراحل هامة من نضالات شعبنا وتحدت الكثير من الصعاب، وتمكنت من خلال 'سياسة التعليم المفتوح' التي تنتهجها، من الوصول إلى قطاعات هامة وتوفير التعليم العالي لها، وتوجيه طاقاتها وصقلها، لتمكينها من المساهمة الفاعلة في بناء دولة فلسطين.'
وتابع: أشارككم اليوم، وضع حجر الأساس لما سيكون واحدا من ركائز هذه المحافظة وأسباب نهوض أبنائها، إذ نشرع في إنشاء مبنى جامعة القدس المفتوحة في سلفيت، الذي لا يعتبر فقط أحد 'بنى' الجامعة أو فروعها، بل مكونا هاما في الاستجابة الفاعلة لاحتياجات أبناء سلفيت ورفد قطاع التعليم العالي.
وقال رئيس الوزراء: ويسعدني خلال تواجدي اليوم في هذه المحافظة الصامدة، أن أشارك أهلها وضع حجر الأساس لمشروعين تعليميين رائدين، يدلان على استثمارنا بالإنسان الفلسطيني وفتح آفاق المستقبل أمامه، فبالإضافة إلى مبنى فرع جامعة القدس المفتوحة، ندشن بداية العمل ببناء جامعة الزيتونة للعلوم والتكنولوجيا. أهنئكم جميعا بهذه الإنجازات، وأنقل لكم تحيات سيادة الرئيس محمود عباس واعتزازه الكبير بكم، وأنتم تبنون بلادكم وتصنعون مستقبل أبنائها وتحققون تطورها.'
واستطرد: 'نعتز جميعنا ونحن نرى هذه المؤسسة التعليمية تواصل تطورها ونموها، وتنوع تخصصاتها وتزيد من فروعها، ليصل عددها اليوم، في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلى ثمانية عشر فرعا، بالإضافة إلى مركزين دراسيين، ويتنامى عدد طلبتها سنويا، لترفد سوق العمل بطاقات وطنية مؤهلة ومعطاءه، ونثمن استراتيجية جامعة القدس المفتوحة في الاعتماد على الأبنية المملوكة بدل المستأجرة، لتراعي متطلبات خلق بيئة تعليمية مناسبة ومحفزة ومرنة. وفي هذا المقام، أتوجه من بلدية سلفيت بجزيل الشكر على تبرعها بالأرض لصالح بناء فرع الجامعة وإعفائها من رسوم الترخيص.'
وفي ختام كلمته، قال رئيس الوزراء: 'نتمنى الرئيس محمود عباس والحكومة لجامعة القدس المفتوحة، استكمال بنيتها وإنشاءاتها، ومراكمة المزيد من الانجازات والنجاحات، ونأمل منكم، ومن جميع مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، تعزيز الاهتمام بالبحث العلمي والتبادل الأكاديمي للمساهمة في توطين وإنتاج المعرفة.'
واستهل رئيس الوزراء جولته في سلفيت بزيارة إلى مقر المحافظة، اجتمع خلالها بمدراء المؤسسة الأمنية في المحافظة، واستمع منهم لأخر التطورات الأمنية، وجهود المؤسسة الأمنية في الحفاظ على حالة الاستقرار، وتوفير الأمن والأمان للمواطنين.
من جهته، أكد البلوي أن وضع حجر الأساس لمبنى جامعة القدس المفتوحة في سلفيت، هو دعم لصمود المحافظة، خاصة وأن الجامعة تعد أكبر جامعة فلسطينية، وهي تتطور سريعا مقارنة بغيرها.
وقال: 'لولا حدود فلسطين المغلقة لشهدنا شأنا أعظم للقدس المفتوحة'. وأشاد بدورها في بناء الفكر الوطني في فلسطين.
من جانبه، أكد شتية أن الجامعة خلقت فرصا كبيرة لأبناء سلفيت للتعليم، وأصبحوا جزءا مساهما في بناء المحافظة والوطن. مقدرا القائمين على الجامعة، ومن يساندها من أجل التقدم والنجاح.
أما رئيس مجلس الأمناء فقال إن لدى الجامعة خطة لتحويل كل مبانيها إلى مبان مملوكة، وإن إقامة مبنى لفرعها في سلفيت، يهدف أيضا إلى دعم صمود أهالي المحافظة في وجه الاستيطان الإسرائيلي.
وبين أن وجود فرع للجامعة في بديا، يهدف إلى التغلب على إجراءات الاحتلال التي تستهدف المحافظة.
وقال إن الجامعة نجحت في امتلاك مبان لها في الكثير من المحافظات، وإنها ستعمل على تكريس ذلك في كل فروعها كي تصبح مبانيها ملائمة لبيئة التعليم.
من جانبه، قال رئيس الجامعة إن وضع حجر الأساس لمبنى الجامعة في سلفيت، جاء من منطلق اهتمام الجامعة بتوفير التعليم لجميع أبناء شعبنا، وإن التركيز على هذه المحافظة، لأنها قلب فلسطين وبئر زيتها وأساس حياتها.

الأخبـــــــار
2015-12-10 | 18:23
3249