مشاركون يوصون بوضع الاسس والقواعد العلمية والاجتماعية لتأسيس جيل متفاعل مع التكنلوجيا
خانيونس :
اوصى مشاركون بضرورة وضع الاسس والقواعد العلمية والاجتماعية لتأسيس جيل متفاعل مع التكنلوجيا يفيد ويستفيد من خلال تفعيل دور المدارس عبر تأسيس مواقع تضم برامج علمية وتواصل اجتماعي, تجذب الطلاب والطالبات إليها لتفريغ مواهبهم واكتشافها, على أن يتم إدخالها ضمن الأنشطة اللاصفية..
ومن بين التوصيات العديدة التي تبناها الباحثين والمختصين والمشاركين في اليوم الدراسي الذى نظمه مركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر بالتعاون مع مدارس وكالة الغوث منطقة خانيونس التعليمية (شرق وغرب )، ضرورة توجيه الدعوة إلى أولياء الأمور بضرورة مراقبة أبنائهم أثناء دخولهم على الإنترنت عمومًا، وشبكات التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص، وإذا حدث خلل من جانب الأبناء، فيجب على الآباء التعامل معهم بشيء من الرفق واللين مع تفعيل لغة الحوار الإيجابي .
وقالت امال خضير مدير مركز بناة الغد في كلمتها الافتتاحية لليوم الدراسي الذى جاء بعنوان "اثر مواقع التواصل الاجتماعي على الاطفال "، وجدنا من الاهمية اثارة النقاش في هذه القضية لتوجيه ابناءنا الطلاب من خلال تدريبهم وتمكينهم لإعداد اوراقهم البحثية مع مختصين ومناقشتها مع مدرسيهم و اقرانهم الطلاب بشكل غير مباشر لتفادى مخاطر وسلبيات الانترنت ومواقع التواصل واستثمارها في تنمية قدراتهم وإبداعاتهم والتعبير عن انفسهم وفق معايير وقيم المجتمع وتعاليم ديننا السمح .
واثنت خضير كل المساهمين بإنجاح اليوم الدراسي بداية من فريق مركز بناة الغد وعلى راسهما ماهر ابوشاب واحمد بكير ،ومدراء ومدرسي وطلاب المدارس المشاركة ،وادارة وكالة الغوث اللاجئين التي شاركت بشكل فاعل والى الاخصائيين الذى رافقوا الباحثين كل من د.فضل عفانة ،والاستاذة سالي ابودقة ،ود. أيمن حجازي ،ود.معمر الفرا، ود.منير رضوان في ورشات العمل .
وبدوره اكد الدكتور سعد نبهان مدير منطقة غرب خانيونس التعليمية بمدارس الوكالة على اهمية التفاعل مع التكنلوجيا وتوجيها التوجيه الامثل لتنمية قدرات الطلاب ،ووضع الضوابط من قبل الاهل والمدرسة من خلال التوعية والحوار البناء الفاعل .
وبدورها اكدت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت ، ان التكنولوجيا الحديثة أمسكت بزمام الأمور في الحياة العصرية, وسيطرت على مقاليد الأعمال والمنتجات والاستكشافات وجميع العلوم, وهذا جعلها السلعة الأكثر رواجاً, والهدف الذي يبتغيه الجميع, وأطفالنا هم بناة الغد, وحراسه والمأمونون عليه, فكيف نعدهم إلى تلك المسؤوليات؟ وكيف نسهم في حصولهم على الزاد والسلاح الذي يمكنهم من مخاطبة العالم بلغة مفهومة وبقوة وبندية توازي الآخرين ،ومن هنا تكمن مسئوليتنا كمؤسسات اهلية تربوية وحكومية وتشريعية ومدارس وكالة وحكومة واولياء امور في توجيه وتمكين طلابنا واطفالنا وشبابنا من هذه التكنلوجيا مع تعزيز قيمنا الوطنية والدينية والاجتماعية .
وتناول اليوم الدراسي خمس اوراق عمل قدمتها طلاب وطالبات المدارس بشكل متزامن وبقاعات منفصلة وبحضور طلاب ومدرسي المدرسة والأخصائي المشرف على الورقة البحثية ،خصصت الورقة الاولى منها والتي اعدها طلاب مدرسة ذكور بنى سهيلا الاعدادية "ب" ،اثر مواقع التواصل الاجتماعي على الحس الأمني للطلاب ، وناقشت الورقة الثانية التي اعدتها طالبات مدرسة بنات خانيونس الاعدادية "ب" مواقع التواصل الاجتماعي واثارها النفسية ،فيما تناولت الورقة الثالثة التي اعدها طلاب مدرسة ذكور خانيونس الاعدادية مستوى التحصيل الدراسي وعلاقته باستخدام الفيس بوك ،فيما ناقشت الورقة الرابعة التي اعدتها طالبات مدرسة بنى سهيلا الاعدادية "ب" ،استخدام طالبات الصف الثامن الأساسي لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقاتها بممارستهن للعادات الصحية السليمة ، وفيما ناقشت الورقة الخامسة مدى تأثير مواقع التواصل على الطلاب من الناحية القيمية
واختتمت اليوم بجلسة عامة ناقش خلالها كل المشاركون اوراق العمل وخلصت بمجموعة من التوصيات اهمها تدريب وتمكين الطلاب وخاصة في المرحلتين الأساسية والمتوسطة على كيفية اختيار وانتقاء المعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ،وتخصيص حصص دراسية للتعريف بأهمية الشبكات وكيفية تفادى المخاطر والسلبيات من خلال تزويدهم بمعلومات عن الامن والسلامة اثناء استخدام الانترنت عموما ،وتعزيز القيم الوطنية والاجتماعية والدنية في نفوسهم .