إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

نقل الاسرى في البوسطة ..رحلة معاناة قاسية، وحركة تمرد تسود صفوف الاسرى

افاد تقرير صادر عن هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان حركة تذمر وتمرد بدات تسود اوساط الاسرى قد تصل الى اتخاذ قرار وموقف برفض النقل الى السجون او المحاكم او المستشفيات في ما يسمى سيارة البوسطة الاسرائيلية التي يشرف عليها فرقة القمع التي تسمى النحشون.
 
وقالت هيئة الاسرى ان احد الاسرى في سجن النقب الذي نقل في البوسطة اضطر الى قضاء حاجته في ملابسه بسبب رفض قوات النحشون السماح له بقضاء الحاجة، وأن اغلب المعتقلين الذين ينقلون يتم الاعتداء عليهم واهانتهم بطريقة وحشية خلال عمليات النقل.
 
وأشارت الهيئة ان رحلة نقل الاسرى تستغرق اكثر من 8 ساعات، وخلالها يبقى الاسرى مقيدين على كراسي حديدية مدببة بالغة البرودة داخل البوسطة، تلتصق هذه المقاعد ببعضها البعض، ويشعر الاسير في داخلها بالاختناق وبآلام شديدة في الاقدام والمفاصل ولا يستطيع الاسير الجلوس في اي وضعية مريحة بسبب القيود والكلبشات التي توضع في اليدين والقدمين.
 
وقالت الهيئة انه لا يسمح للاسرى خلال النقل ساعات طويلة بتناول الطعام او قضاء الحاجة، اضافة الى شعور الاسرى بالخوف والقلق بسبب نقل اسرى جنائيين خطرين في نفس سيارة البوسطة.
 
واعتبرت الاسيرة خالدة جرار رحلة البوسطة تعذيب وبكل معنى الكلمة ، وأن الامور تزداد خطورة خاصة على الاسرى المرضى عندما ينقلون في البوسطة وليس في سيارات اسعاف.
 
ووصفت جرار سيارة  البوسطة بالثلاجة وبعلبة اختناق، وأن عدد من الاسيرات بدأن يتنازلن عن جلسات محاكمهن بسبب الظروف القاسية والمهينة خلال عمليات النقل.
 
وكانت هيئة الاسرى من خلال المحامية عبير بكر قد رفعت التماسا الى المحكمة الاسرائيلية لتغيير نقل المعتقلين في سيارة البوسطة واستبدالها بمركبات تتوفر فيها الشروط الانسانية.
 
واستندت هيئة الاسرى في طلبها الى ما يلي:
1)    عملية نقل الاسير تستغرق 8-10 ساعات متواصلة وهذا يسبب الارهاق والتعب الشديد للاسرى.
2)    سوء اوضاع سيارة البوسطة المغلقة وذات الكراسي الحديدة غير المريحة.
3)    معاملة قوات النحشون السيئة للاسرى والاعتداء عليهم.
4)    عدم السماح للاسرى المنقولين بقضاء الحاجة او تناول الطعام خلال رحلة النقل.
5)    الخطورة على اوضاع الاسرى المرضى المنقولين.
 
وقد رفضت المحكمة العليا طلب هيئة الاسرى متذرعة بمشاكل في الموازنة الاسرائيلية وان النقل يتم وفق معايير مصلحة السجون ووزارة المواصلات.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026