فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

السفير المصري: بلادنا تضع القضية الفلسطينية على رأس أولويات عملها في مجلس الأمن

الاستيطان يمثل برميل بارود جاهز للانفجار في أي لحظة

قال السفير المصري لدى فلسطين وائل نصر الدين، اليوم الخميس، إن بلاده تضع القضية الفلسطينية على رأس أولويات عملها في مجلس الأمن مع بدء عضويتها غير الدائمة في المجلس اعتبارا من يوم غد ولمدة عامين.

وذكر السفير في بيان صحفي، أن هناك تشاورا مكثفا مع القيادة والحكومة الفلسطينية حول سبل التحرك لدفع المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني في وقف الاستيطان غير الشرعي، والانتهاكات المستمرة التي يعانيها تحت الاحتلال.

وأكد السفير المصري أن التوسع الاستيطاني يمثل برميل بارود جاهز للانفجار في أي لحظة نتيجة الاحتكاك والانتهاكات الإسرائيلية اليومية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية ومحيطها، وبما يهدد أيضا بنسف حل الدولتين.

وشدد على حق الشعب الفلسطيني في العيش في سلام في إطار دولة مستقلة على أساس حدود 1967، جنبا إلى جنب إلى جانب إسرائيل.

وذكر نصر الدين أن 'إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح البري يأتي في المقام الأول لحماية العابرين من الإرهاب، الذي تجري محاربته في شمال سيناء، وعدم اتاحة الفرصة للارهابيين لاستغلال فتح المعبر في الهروب أو تنفيذ أغراضهم الخبيثة'.

وقال: يتم فتح المعبر كلما أكدت التقديرات الأمنية وجود هدوء نسبي يسمح بذلك تخفيفا على الأهل في قطاع غزة، معلنا عن أن 'استقرار الأوضاع في شمال سيناء، والاتفاق على آليات لعمل المنفذ مع السلطات الشرعية في فلسطين شرطان لا غنى عنهما'.

وأكد أن الحكومة المصرية لا تتعامل مع فصائل أو حركات، وإنما مع حكومات شرعية، مضيفا: إن الطرف الذي يعرقل تمكين الحكومة الفلسطينية من إدارة المعبر هو الذي يتحمل بالأساس مسؤولية إغلاقه'.

وعقب السفير المصري على مقتل المواطن الفلسطيني اسحق حسان يوم الخميس الماضي عقب اجتيازه خط الحدود المصرية-الفلسطينية في رفح عبر البحر بالقول: إن 'قوات حرس الحدود المصرية راعت القواعد الدولية الخاصة بالتعامل مع تسلل الأفراد عبر الحدود، حيث تم توجيه تحذير شفهي، ثم التحذير بإطلاق النار بالهواء قبل أن يتم اطلاق النار عليه لإعاقته'.

وأضاف: إلا أن قفزه إلى البحر جعل التويب على الجزء السفلي من الجسم صعبا ما أدى بكل أسف إلى وفاته، ويجري التنسيق مع الحكومة الفلسطينية لاعادة جثمانه.

وشدد على أن الدم الفلسطيني ليس رخيصا، وأنه كان يتعين على قوات الأمن المتواجده على الجانب الفلسطيني منع الشاب من الاقتراب من السلك الحدودي، بدلا من 'وقوف أفرادها يلوحون أماك كاميرات التصوير التي من المفترض أيضا ألا تتواجد في هذا المكان'.

وحمل السفير مسؤولية الحادث كاملة على 'سلطة الأمر الواقع في غزة'، مذكرا بأنها منعت بع هذا الحادث بيوم واحد فقط أسرة من دير البلح من اجتياز السلك الحدودي مع إسرائيل في منطقة أبو مطيبق شرق مخيم المغازي، واقتادت أفرادها للتحقيق.

وتساءل: 'أيهما أولى بالحماية أمن دولة الاحتلال أم أمن وسيادة دولة عربية شقيقة، هي دائما ما كانت وستظل أكبر الداعمين للحقوق الفلسطينية'.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026