إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

عريقات: نعمل على أن تكون فلسطين على الخارطة الجديدة للشرق الأوسط

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، على أن القيادة الفلسطينية تعمل على أن تكون فلسطين على الخارطة الجديدة للشرق الأوسط، مشيراً إلى أن اللجنة العربية اتفقت على عقد إجتماع لوزراء خارجية الأردن وفلسطين والمغرب والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي برئاسة وزير خارجية مصر سامح شكري، للإتفاق على كيفية صياغة المشروع العربي الذي يضمن أن تكون فلسطين على الخارطة السياسية.

وقال عريقات في حديث لإذاعة موطني اليوم الاربعاء:" إن اللجنة العربية التي تشكلت في قمة شرم الشيخ، اتفقت على عقد وزراء الخارجية إجتماعاً يوم الأحد القادم برئاسة وزير خارجية مصر سامح شكري، للبحث في كيفية صياغة المشروع العربي الذي يضمن أن تكون فلسطين على الخارطة السياسية.

واعتبر عريقات أن ما يجري في المنطقة الآن دلالة على أن خارطة سايكس بيكو 1916 قد سقطت ولم تعد قادرة على الإستمرار، مذكراً بأن هذه الإتفاقية مضافاً إليها وعد بلفور،قد ألغت فلسطين من الخارطة السياسية، مشيراً إلى أن المنطقة في طور تشكيل خارطة جديدة.

وقال عريقات:" إن دولة الإحتلال الإسرائيلي مستمرة في تنفيذ سياسة القتل والإعتقال والحصار ومحاولات تدمير السلطة، بهدف إبقاء فلسطين خارج الخارطة، مضيفاً:" نتنياهو لا يريد حل الدولتين ولا أن يرى دولة فلسطين عل الخارطة الجديدة"، مؤكداً أنه لا إستقرار وأمن في المنطقة إلا بوجود فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على الخارطة.

وفي سياق آخر وحول ما يصدر عن وسائل الإعلام الإسرائيلية حول ( إنهيار السلطة) قال عريقات:" نتنياهو يحاول تدمير السلطة، والشعب الفلسطيني يرى السلطة الفلسطينية ثمرة كفاحه ولن يتخلى عنها"، مؤكداً أن حكومة الإحتلال الإسرائيلي من خلال ممارستها ضد الشعب الفلسطيني تهدف إلى جعل السلطة الفلسطينية دون سلطة، واحتلالها دون كلفة، وقطاع غزة خارج إطار الفضاء الفلسطيني، ولن تنجح في تحقيق ذلك".

وأكد عريقات بأن الإستراتيجية الفلسطينية، قائمة على عدم القبول بالأوضاع القائمة، وأن الشعب الفلسطيني يصر على تحقيق مشروعه الوطني والبقاء في الخارطة السياسية"، مشدداً على ضرورة الحراك الفلسطيني باتجاه تحديد العلاقة مع دولة الإحتلال الإسرائيلي، وبوجوب إتخاذ الخطوات اللازمة ضمن مشروع عربي.

ودعا عريقات حماس لقبول الدعوة للمشاركة في الإجتماعات التحضيرية للمجلس الوطني، ودعوة الرئيس محمود عباس للمشاركة في حكومة وحدة وطنية والعودة إلى صناديق الإقتراع.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026