فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

الوزيرة عودة تطّلع على الواقع الاقتصادي في محافظة جنين

 أكدت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، على الاستراتيجيات والسياسات التنموية التي يضعها مجلس الوزراء للنهوض بالوضع الاقتصادي لتلبية احتياجات المحافظات، وتطوير الواقع الاقتصادي نحو التصنيع، وزيادة نسبة التصدير لزيادة الدخل القومي.

جاء ذلك خلال زيارة الوزيرة عودة إلى محافظة جنين اليوم الأربعاء،  للاطّلاع على هموم وقضايا تهم القطاع الاقتصادي، حيث كان في استقبالها نائب المحافظ كمال أبو الرب، ومدير الاقتصاد الوطني في جنين عماد أبو طبيخ، ورئيس الغرفة التجارية هشام مساد .

 وأشارت عودة إلى أن محافظة جنين تعاني نقصا في المصانع الإنتاجية، ما يستدعي العمل الجاد لمتابعة حثيثة لمشروع المنطقة الصناعية التي ستعمل على إحياء وتطوير هذا القطاع قريبا، حيث يجري العمل حاليا على استكمال تنفيذ أعمال البنية التحتية في المنطقة الصناعية، والانطلاق المتوقع للعمل فيها سيكون بحلول العام 2017.

وأطلع أبو الرب الوزيرة على أهمية تطوير عملية التنمية في محافظة جنين، وخاصة الإسراع في إنهاء مشروع المنطقة الصناعية الحدودية، التي يطمح المواطنون في المحافظة للعمل فيها لتحسين أوضاعهم المعيشية حيث ارتفاع نسبة البطالة بين الخريجين، مشيرا إلى أن المشروع سيوفر 5 آلاف فرصة عمل مباشرة من مختلف التخصصات الصناعية والحرفية، وحوالي 10 آلاف فرصة غير مباشرة.

وأشار أبو الرب إلى ضرورة إنشاء منطقة خاصة بورش مناشير الحجر، إن تعذر الوصول إلى حل تصحيحي لها لتنظيم عمل قطاع الرخام والحجر ضمن المواصفات والمقاييس المهنية والسلامة العامة.

كما أشار إلى الأهمية الاستراتيجية لموقع المحافظة جغرافيا، ووفرة القطاع الزراعي فيها، إضافة إلى مهارة اليد العاملة، ودعا إلى معالجة الزيادة في الطلب على الطاقة الكهربائية ومشكلة انقطاع التيار الكهربائي الذي خلق أزمة حقيقية، أثرت بشكل سلبي في عملية الإنتاج في العديد من القطاعات الحيوية وتذمر المواطنين.

كما نوه إلى أهمية منح الجامعة العربية الأمريكية مخططا هيكليا تنظيميا خاصا بها، لتكون مدينة جامعية لها نظامها الخاص الذي يسمح بتطويرها.

وفي ذات السياق، تطرقت عودة إلى أهمية القطاع الزراعي في المحافظة حيث تحظى جنين بفرصة كبيرة لإحداث عملية التنمية فيها واستغلال الموارد والمصادر الطبيعية للتركيز على تطويره القطاع الاقتصادي بما يتلاءم و رؤية الحكومة.

وقالت "بدأنا بتطبيق الاستراتيجية الوطنية بتعزيز قطاع التصدير وتحقيق نمو في منتجات القطاعات التصديرية بنسبة 13%، وصولا إلى تعزيز الاستقلال الاقتصادي والتنمية المستدامة.

وأشارت إلى تنسيق لفتح شارع موازي لشارع 90 في أريحا، الذي يضمن تحديد منطقة لنزول الشاحنات التي تصدر إلى الخارج عبر الأردن، مجهزة بماسح اليكتروني للتفتيش والتدقيق الأمني في البضائع، ما يوفر المال والجهد والوقت على المصدرين الفلسطينيين ويدعم بالتالي الاقتصاد الوطني.

من جهته، دعا مساد إلى أنشاء معهد حرفي لتأهيل الخريجين من الجامعات والمعاهد، لتنفيذ أعمال فنية مهنية متخصصة والعمل في المنطقة الصناعية المنشودة، مشيرا إلى نسبة البطالة في محافظة جنين أعلى من باقي المحافظات.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026