اصابات في قمع الاحتلال للمسيرات السلمية الاسبوعية
أصيب عدد من الشابان بالرصاص المطاطي والمعدني وسجل حالات اختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مواجهات في عدة محاور في محافظات الضفة في الذكرى الحادية والخمسين لانطلاقة حركة فتح.
إصابة العشرات بحالات الاختناق في مسيرة بلعين الأسبوعية
أصيب العشرات من المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق الشديد أثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان، وقد لاحق جنود الاحتلال المتظاهرين حتى مشارف القرية من الجهة الغربية وهم يمطرونهم بالقنابل الغازية، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقد أستخدم جنود الاحتلال اليوم سلاحا جديدا في قمع المسيرة وهو عبارة عن أسطوانة معدنية بارتفاع 1 سم يطلقها صوب المتظاهرين.
وتأتي مسيرة اليوم للتعبير عن الإصرار على الاستمرار في المسيرات والتظاهر حتى زوال الاحتلال، حيث تقترب بلعين من نهاية عامها الحادي عشر في التظاهر ضد الجدار والاستيطان والاحتلال بكافة أشكاله، وللتعبير أيضا عن الدعم والتأييد والمشاركة لكافة أبناء شعبنا في المقاومة الشعبية للاحتلال رفضا للمخططات الصهيونية الهادفة إلى التهجير القسري لأبناء شعبنا وبناء المستوطنات والجدار على أرضهم.
وقد عبرت اللجنة الشعبية عن إدانتها لاعتقال الناشط المدافع عن حقوق الإنسان من حركة تعايش عزرا ناوي، والذي شارك بلعين في مسيراتها ضد الجدار والاستيطان منذ انطلاقتها، وكذلك التهديدات التي يطلقها اليمينيين المتطرفين من المستوطنين نحوه ونحو نشطاء منظمة بتسيلم العاملين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وصور المتضامن عزرا ناوي التي كتب عليها “الحرية لعزرا” وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال والتصدي لسياسة مصادرة الأراضي، والدعوة إلى إطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين. وقد شارك في المسيرة مجموعة من المتضامنين الدوليين والنشطاء الإسرائيليين.
إصابة فتى بالرصاص الحي خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية
أصيب الفتى محمود حكمت 17 عاما بعيار ناري في الرجل خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 13 عاما.
وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي أن جيش الاحتلال اقتحم القرية معززا باليات عسكرية وجرافة كبيرة ونشر قناصته في حقول الزيتون مطلقين النار مباشرة باتجاه المشاركين في المسيرة دون أن يكون هناك أية مواجهات مما أدى إلى إصابة الفتى محمود بعيار في الرجل نقل على إثره إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج.
وأوضح شتيوي أن المسيرة انطلقت بمشاركة واسعة من أبناء البلدة برفقة عدد من المتضامنين الأجانب ونشطاء السلام الإسرائيليين إلا أن جيش الاحتلال قمعها باستخدام الرصاص الحي وقنابل الغاز علاوة على إغلاقه للطريق التي تخدم المواطنين بسواتر ترابية ضخمة.
إصابة 3 مواطنين بجروح شمال بيت لحم
أصيب اليوم الجمعة، ثلاثة شبان بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط وعدد آخر من المواطنين بالاختناق في مواجهات مع الاحتلال بمحيط مسجد بلال بن رباح على المدخل الشمالي لبيت لحم.
وقال مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في بيت لحم محمد عوض لوكالة الرسمية إنه تم تقديم الإسعاف لثلاثة شبان أصيبوا بعيارات معدنية في الأطراف، بالإضافة إلى عدد آخر ممن أصيبوا بحالات اختناق، وتم علاجهم ميدانيا.
بيت لحم: إصابة شاب بعيار ناري على مدخل بلدة تقوع
أصيب شاب بعيار ناري في الساق، اليوم الجمعة، خلال المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الغربي لبلدة تقوع.
وأفاد مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح لوكالة الرسمية بأن الشاب المصاب تم نقله إلى مستوصف البلدة لتلقي العلاج، ووصفت حالته بالمستقرة.
إصابة شاب بقنبلة في ظهره في نعلين
أصيب شاب بجروح، والعشرات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية نعلين، غرب رام الله، اليوم الجمعة.
وانطلقت المسيرة، بعد أداء صلاة الظهر على الأراضي الغربية للقرية، رافعة صورا للشهداء هاني الحسن في الذكرى 21 لاستشهاده، وأبو الهول وأبو إياد، والعلم الفلسطيني.
وواجه جنود الاحتلال المتظاهرين بالرصاص الحي، والمطاطي، وقنابل الصوت والغاز السام المسي للدموع، ما أدى لإصابة شاب بقنبلة غاز في ظهره، اطلقت تجاهه بشكل مباشر، ما أدى لنقله لمركز الإسعاف في القرية لتلقي العلاج.
كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، نتيجة الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال باتجاه المتظاهرين، وصوب منازل المواطنين، خلال ملاحقتها الشبان.

الأخبـــــــار
2016-01-15 | 18:43
2721