المالكي يبحث مع نظيره الإسباني سبل تعزيز العلاقات الثنائية
بحث وزير الخارجية رياض المالكي مع وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل جارسيا مارغايو سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وكيفية تطويرها في مجالات مختلفة.
وبحث الوزيران خلال الاجتماع الذي عقد في العاصمة الاسبانية مدريد يوم أمس، بحضور سفير فلسطين هناك كفاح عودة، فتح المجال للمزيد من المنح الدراسية في المعهد الدبلوماسي الإسباني للمرشحين الفلسطينيين من قبل الخارجية.
ويأتي الاجتماع كجزء من التنسيق الفلسطيني لتفعيل مسار التحرك الدولي، حيث وضع المالكي نظيره الاسباني بصورة الأوضاع، وما تقوم قوات الاحتلال من عمليات قتل واعدامات خارج القانون، إضافة للمواقف الأخيرة الأوروبية والأميركية التي تؤكد مسؤولية إسرائيل المباشرة أمام التدهور الحاصل على الأرض، والمتعلق بفرص العودة للمفاوضات بين الجانبين.
كما شرح المالكي للوزير مارغايو، طبيعة التحرك الفلسطيني والمدعوم عربيا على المستوى الدولي، انطلاقا من تثبيت طرح ومناقشة موضوع الحماية الدولية على مستوى مجلس الأمن الدولي، وتأكيدا لأهمية تفعيل المجلس لاستخراج قرار متعلق بالاستيطان الإسرائيلي، الذي يقضي عمليا على حل الدولتين، وتطبيقا لفكرة المؤتمر الدولي التي اقترحها الرئيس محمود عباس، وتنال موافقة الكثير من الدول، خاصة وأنها تلتقي مع أفكار شبيهة كان قد طرحها وزير الخارجية الاسباني سابقا متعلقة بمؤتمر مدريد "2".
واتفق الوزيران على استكمال التشاور الثنائي، بما فيها المشاركة في اجتماع مجلس الأمن الاسبوع المقبل، للتأكيد على هذه الأفكار، وتحصيل خطوات عملية هناك.
كما تطرّق الاجتماع للجهود المتواصلة التي يبذلها الرئيس من أجل إنهاء حالة الانقسام الداخلي، والتوصل إلى المصالحة التي ستفتح الطريق أمام فتح معبر رفح البري، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، والتحضير الجدي للانتخابات التشريعية والرئاسية.

الأخبـــــــار
2016-01-20 | 11:58
1683