فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

المنخفض الجوي يجلب الخير لصيادي غزة

 زكريا المدهون

أبدى منير أبو حرب سعادته الغامرة وهو يبيع أنواعا مختلفة من الأسماك في حسبة مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، بعد انحسار المنخفض الجوي الذي استمر لأيام.

وقال أبو حرب لـ"وفا" اليوم الأربعاء: الحمد الله قد أنعم سبحانه وتعالى علينا بكميات وفيرة من الأسماك بمختلف أنواعها بعد انحسار المنخفض الجوي العميق، وهذا جيد بالنسبة لنا كتجار وصيادين.

وأضاف أبو حرب وهو يعرض بضاعته على أحد الزبائن "الأسماك متنوعة مثل اللوقس والدنيس والبوري وسلطان ابراهيم والغزلان والطرخونة والسكمبلا، لكن غالبيتها من السردين".

وأشار إلى أن أسعار الأسماك في متناول جميع المواطنين، فمثلا: السردين يباع الكيلو غرام الواحد بـ15 شيقلاً فأكثر، بينما لا تتجاوز أسعار باقي الأسماك التي يبيعها 40 شيقلاً، لافتا الى إقبال المواطنين على الشراء، رغم الأوضاع الاقتصادية واقتراب الشهر من نهايته بالنسبة للموظفين.

وتعرضت الأراضي الفلسطينية خلال الأيام الأخيرة الى منخفض جوي عميق، منع الصيادين في قطاع غزة من النزول إلى البحر.

بدوره، أبدى بائع السمك سامح الشنتف هو الآخر سعادته لصيد كميات وفيرة من الأسماك، راجيا الله سبحانه وتعالى أن يعوضه والصيادين خيرا بعد قلة الصيد بسبب الملاحقات والانتهاكات الإسرائيلية.

وقام الشنتف وهو يبتسم بعرض أسماك السردين على المتسوقين ليؤكد لهم أنها طازجة ومن بحر غزة، قائلا: الآن تم إحضارها من البحر.

ورغم تساقط زخات من المطر، ازدحم سوق مخيم الشاطئ القريب من ساحل البحر، بعشرات المواطنين الذين أكدوا سعادتهم بهذا الصيد الوفير، مشيرين الى اشتياقهم لهذه الأسماك، وخاصة "السردين.

أمين سر نقابة الصيادين في قطاع غزة أمجد الشرافي، أعلن أنه تم صيد 5 أطنان من السمك بمختلف أنواعه غالبيتها من السردين البلدي، متوقعا زيادة هذه الكميات خلال الأيام القادمة، لأن هذه الأيام موسم السردين، ومؤكدا أنه خير من الله على الصيادين وخاصة أصحاب القوارب الصغيرة "الحسكات"، رغم  ملاحقات ومضايقات بحرية الاحتلال.

وأوضح الشرافي لـ"وفا"، أن الأسماك متنوعة من السردين والغزلان والفريدي والحبار واللوقس والجمبري وغيرها، مشيرا الى صيد هذه الكمية من الأسماك في مساحة ثلاثة أميال بحرية فقط.

وعن الانتهاكات الإسرائيلية، أكد أمين سر نقابة الصيادين تواصلها بحق الصيادين وحرمانهم من الصيد في مساحة الستة أميال بحرية، التي اتفق عليها بعد وقف إطلاق النار عام 2014.

وقال: خلال العام الماضي استشهد صياد فلسطيني برصاص البحرية الإسرائيلية وجرح 34 آخرون، واعتقل 76 صيادا لا يزال 5 منهم رهن الاعتقال لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وتابع: كما صادرت قوات الاحتلال 22 قاربا، وأغرقت قاربين كبيرين بالكامل من نوع "لنش جر" تبلغ تكلفة الواحد منها 150 ألف دولار أميركي، مشيرا في ذات الصدد الى مصادرة ألفي قطعة "ملطش"، وتخريب وتمزيق شباك ومعدات الصيادين.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026