فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

الخليل: تكريم المزارعين والجمعيات النسوية المشاركة في مهرجان العنب 2015

 احتضنت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل اليوم السبت، احتفال تكريم وتوزيع الهدايا العينية على المزارعين والجمعيات النسوية المشاركة في مهرجان العنب الفلسطيني 2015 الذي عقد في ايلول الماضي.

واشاد وزير الزراعة سفيان سلطان، بدور غرفة تجارة الخليل في دعم الاقتصاد الفلسطيني، مثمنا دورها في مهرجان العنب 2015.

وتطرق الى أهمية القطاع الزراعي، قائلا: "دراسات البنك الدولي أكدت على ان القطاع الزراعي الفلسطيني من أكثر القطاعات المؤهلة للاستثمار"، مشيرا الى أن الوزارة تبذل كل الجهود لتطوير القطاع الزراعي من خلال استصلاح الأراضي الزراعية وشق الطرق وتأهيل الآبار الارتوازية خاصة في شمال الضفة.

وقال "إن محصول العنب في الجنوب سيكون له حصة كبيرة من خلال المشاريع التنموية والتطويرية في الفترة القادمة من خلال إقامة مصانع لتصنيع منتجات العنب، وفتح أسواق جديدة للتسويق خاصة للخليج العربي"، داعياً المزارعين لمراعاة المواصفات الفلسطينية في تصنيع منتجات العنب، مشيداً بدور المرأة الفلسطينية في الزراعة ومشاركتها وحضورها اللافت في مهرجان العنب الماضي.

من جهته عبر رئيس غرفة تجارة الخليل محمد غازي الحرباوي، عن فخره بالقطاع الزراعي الفلسطيني والجهود التي يبذلها المزارع في زراعة وفلاحة أرضه والحفاظ عليها من التهويد، في ظل السياسة الاسرائيلية التي تستهدف الأرض الفلسطينية وتسعى لزيادة رقعة المستوطنات على حسابها.

وطالب الحرباوي، بزيادة ميزانية وزارة الزراعة التي تبلغ حالياً 0.9% من ميزانية الحكومة، لتطوير القطاع الزراعي وتنفيذ المشاريع الزراعية التنموية، داعياً إلى زيادة المساحات الخضراء واتباع سياسة التخضير، وإعادة النظر بالاتفاقيات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي بما يخدم القطاع الزراعي.

واشاد ممثل محافظ الخليل في الاحتفال لؤي القيسي، بدور المزارعين الفلسطينيين في الحفاظ على أرضهم واعتبرهم حراس الأرض الحقيقيين، معبرا عن استعداد المحافظة للتعاون لإقامة المهرجانات والفعاليات الداعمة للقطاع الزراعي.

بدوره شدد رئيس مجلس العنب فتحي ابو عياش، على ضرورة الاهتمام بالأراضي الزراعية المحاذية للمستوطنات والحفاظ عليها من التهويد من خلال تعزيز صمود المواطنين فيها.

وتعد محافظة الخليل من أكبر المحافظات المنتجة للعنب بمساحة زراعية تقدر بـ 22 ألف دونم، تعتاش منها نحو 7 آلاف أسرة فلسطينية.

وفي نهاية الاحتفال وزعت الهدايا العينية على المزارعين والجمعيات النسوية المشاركة في مهرجان العنب الفلسطيني 2015.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026