السياحة والآثار تدين اعتداء سلطات الاحتلال على موقع أثري في بيت جالا
أدانت وزارة السياحة والآثار اعتداء سلطات الاحتلال الإسرائيلي على موقع خربة النجار الاثرية في مدينة بيت جالا.
وأشارت الوزارة في بيان صحفي تلقت "وفا" نسخة منه إلى أن هذا العمل يأتي استكمالا لما قامت به سلطات الاحتلال في الأيام الماضية، حيث قامت جرافات تحرسها قوات الاحتلال بشق طرق في الموقع المذكور وتدمير معالمه الأثرية.
وأكد البيان أن طواقم الوزارة المختصة حاولت الوصول إلى الموقع المذكور، وتوثيق ما تقوم به سلطات الاحتلال من أعمال حفر في الموقع الأثري، إلا أن سلطات الاحتلال وتحت تهديد السلاح منعت طواقم الوزارة من الوصول إلى المنطقة؛ لتوثيق ما يجري من اعتداءات.
واعتبرت الوزارة أن ما يقوم به سلطات الاحتلال في الموقع يعد انتهاكا واضحا للقانون الدولي والاتفاقيات الخاصة بحماية التراث الثقافي والتي تلزم سلطات الاحتلال بعدم الاعتداء على المواقع الأثرية التي تحتلها.
وأكدت أن هذا الموقع وغيره من المواقع الأثرية الفلسطينية يشكل جزءا من الهوية الثقافية لشعبنا، وأنها ستقوم بفضح ممارسات الاحتلال واعتداءاته على المواقع الاثرية.
يذكر أن هذا الموقع يعود إلى الفترة الرومانية والبيزنطية ويحتوي على مجموعة من المعالم الأثرية البارزة منها جدران وآبار ومعاصر وتحصينات ومجموعة من المدافن.

الأخبـــــــار
2016-02-03 | 19:42
2511