فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

غزة: جهود الإعمار في قطاع المياه تتواصل رغم نقص التمويل والحصار

أكدت سلطة المياه استمرار جهود إعادة إعمار مرافق المياه والصرف الصحي والبنية التحتية المدمرة والمتضررة  جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صيف العام 2014، موضحة أنه تم حتى نهاية العام الماضي إنجاز جملة من المشاريع المتعلقة بهذا الملف والتي أسهمت بتوفير خدمات المياه لمئات الآلاف من المواطنين في المناطق المتضررة.

وأوضحت سلطة المياه في تقرير لها بشأن إعادة الإعمار في قطاع المياه أن هذه الجهود رغم تقدمها خلال الفترة الماضية، إلا أنها تواجه تأخيراً وقيوداً جراء الحصار الإسرائيلي على غزة، ومن ذلك عرقلة دخول المواد والمعدات اللازمة لمرافق المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى صعوبة عملية توفير الطاقة والوقود اللازم لتشغيل هذه المرافق.

وتواجه جهود إعادة الإعمار في قطاع المياه كذلك عجزاً بأكثر من 11 مليون دولار يجري العمل بشكل حثيث من أجل توفيرها لتمويل إعادة إعمار وتأهيل وصيانة المرافق المدمرة والمتضررة وشراء المعدات الضرورية، بالإضافة إلى أن هناك حاجة إلى 10 ملايين دولار شهرياً للحفاظ على استمرار الحد الأدنى من الخدمات المطلوبة.

وبعد الحرب، بدأ حسب التقرير، تنفيذ سلسلة من المشاريع الرامية إلى إعادة إعمار وتأهيل مختلف المرافق المتضررة والمدمرة، ومنها إصلاح 23 من أصل 26 بئراً كلياً وجزئياً، وتم إصلاح 8 خزانات مياه من أصل 12 خزاناً دمرت بشكل كلي أو جزئي، وتأهيل 6 محطات تحلية صغيرة و34 كم من أصل 46 كم من شبكات المياه المدمرة.

وفيما يتعلق بمرافق الصرف الصحي، تم تأهيل 14 كم من شبكات الصرف الصحي المدمرة، كما تم الانتهاء من تأهيل 3 محطات معالجة، وإصلاح  10 محطات ضخ للصرف، 2 منها مدمرة بشكل كلي و8 متضررة بشكل جزئي.

وبخصوص تأهيل معدات التشغيل والصيانة، فإنه تم شراء 6 آليات ثقيلة (من أصل 15 آلية)  لعمليات الصرف الصحي لكنها لم تدخل القطاع حتى الآن، كما تم استبدال 50 مولداً احتياطياً في مرافق المياه والصرف الصحي، وصيانة 55 في المائة من المباني الإدارية، وتأهيل 211 مولداً احتياطياً.

وفي غضون ذلك، تم الانتهاء من توريد قطع غيار لصيانة المرافق المختلفة للصرف الصحي، وشراء السولار لتشغيلها، وكذلك توريد كميات من الكلور اللازم لتعقيم المياه، كما تم إعداد خطة لحماية مصادر المياه، فيما يجري العمل على تنفيذ دراسة وتقييم الأثر البيئي للحرب على المصادر المائية.

وخلال الحرب التي امتدت 51 يوماً، حُرم أكثر من ثلث سكان القطاع من خدمات المياه جراء الاستهداف الإسرائيلي المباشر لمرافق المياه والبنية التحتية وانقطاع متواصل للتيار الكهربائي جراء استهداف خطوط شبكات الكهرباء وقصف محطة التوليد الوحيدة، وقدرت خسائر قطاع المياه والصرف الصحي بنحو 34 مليون دولار.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026