مستعمرون يقطعون عشرات الأشجار جنوب نابلس ويهاجمون منازل في بلدة بيت فوريك    نائب سويسري: جلسة مرتقبة للبرلمان للمطالبة بوقف الحرب على الشعب الفلسطيني    الأمم المتحدة: الاحتلال منع وصول ثلثي المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الأسبوع الماضي    الاحتلال ينذر بإخلاء مناطق في ضاحية بيروت الجنوبية    بيروت: شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية على عمارة سكنية    الاحتلال يقتحم عددا من قرى الكفريات جنوب طولكرم    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة    "فتح" تنعى المناضل محمد صبري صيدم    شهيد و3 جرحى في قصف الاحتلال وسط بيروت    أبو ردينة: نحمل الإدارة الأميركية مسؤولية مجازر غزة وبيت لاهيا    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43,846 والإصابات إلى 103,740 منذ بدء العدوان    الاحتلال يحكم بالسجن وغرامة مالية بحق الزميلة رشا حرز الله    اللجنة الاستشارية للأونروا تبدأ أعمالها غدا وسط تحذيرات دولية من مخاطر تشريعات الاحتلال    الاحتلال ينذر بإخلاء 15 بلدة في جنوب لبنان    شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلين في مخيمي البريج والنصيرات  

شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلين في مخيمي البريج والنصيرات

الآن

المعاق أبو ظاهر.. ضمان تعليم نوعي شامل في "الأونروا"

 يعتبر الفتى معاذ أبو ظاهر (14 عاما)  واحد من 15 طالبا من ذوي الاحتياجات الخاصة الملتحقين في مدرسة تابعة لـ"لأونروا" في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.. يتلقون فيها أساليب تعليم شاملة في الصف، ودعم نفسي وموارد صحية وطبية مناسبة لهم.

معاذ لاعب كرة قدم متحمس ويتمتع باللعب مع أصدقائه في المدرسة، ولديه قدم اصطناعية بعد أن تم بتر رجله بسبب تعرضه لسرطان في العظم، حيث يؤمن أن إعاقته لن تعيقه أبداً عن ممارسة الرياضة أو التعلم.

ويحصل بعض طلاب مدارس "الأونروا" على جلسات علاج النطق في المنزل، حيث يتم تزويد أولياء أمورهم بالمعلومات والتوعية عن احتياجاتهم الخاصة، كما تم تدريب معلمي الأونروا أيضاً على نهج التعليم الشامل من أجل تمكينهم من تحديد الاحتياجات المختلفة للطلبة والاستجابة لها بشكل مهني.

وقال سمير حمادة المرشد النفسي في المدرسة (46 عاما): "نحاول أن نقدم للطلاب بعض الأنشطة المتعلقة بالتفريغ النفسي مثل الرسم"، و" كما قمنا بعقد جلسات توعوية خاصة لأولياء الأمور حول الاحتياجات الخاصة".

وأضاف أن نهج "الأونروا" للتعليم الشامل يتماشى مع الأجندة العالمية للتنمية المستدامة 2030، حيث أن هدف التنمية المستدامة رقم 4 هو "ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع"، وتدرك أن التعليم أساسي لنجاح أهداف التنمية المستدامة.

 وبالخصوص بينت "الأونروا" في بيان لها: أن سياسة التعليم الشامل في الأونروا تعيد التأكيد على التزام "الأونروا" بالاعتراف بحق الأطفال العالمي في التعليم، ويعتبر التعليم الشامل عامود وركن مهم في برنامج التعليم في "الأونروا" في القطاع، وهو مرتبط أيضاً بشكل وثيق مع برنامجها لذوي الإعاقة في "الأونروا".

 وأورد التقرير أنه في السنة الدراسية الحالية (2015 – 2016) هناك حوالي 10,640 شخصا (6,409 فتى و 4,231 فتاة) ممن لديهم إعاقات ويدرسون في مدارس "الأونروا" في القطاع، حيث أن هؤلاء الطلبة يعيشون في ظل وجود إعاقات حركية كبيرة أو إعاقات حركية خفيفة أو إعاقات بصرية أو سمعية أو صحية أو إعاقة تخاطب أو غير ذلك من الإعاقات، ومع ذلك، فهم متحمسون للتعلم والمشاركة في المدارس العادية.

وتم تشجيع الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة على الالتحاق في مدارس "الأونروا"، وفق التقرير، حيث يقوم نهج التعليم الشامل بمساعدتهم على الاندماج في تيار الدراسة العادية من خلال منحهم دعم إضافي. وفي حالة الاحتياج إلى دعم متخصص تقوم "الأونروا" بتحويل الطلاب إلى مراكز إعادة التأهيل المحلية، حيث تدعم الأونروا حالياً 7 مراكز إعادة تأهيل محلية في مختلف أنحاء قطاع غزة، وتقدم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة بما فيه خدمات تعليمية لحوالي 800 طفل لاجئ، إضافة إلى ذلك تدعم "الأونروا" بشكل مباشر 132 طفلا من ذوي الإعاقة البصرية عبر مركز تأهيل المعاقين بصرياً التابع للأونروا في مدينة غزة، كما يوجد أيضاً 11 مركزا لدعم التعليم في قطاع غزة، حيث يقدموا خدمات خاصة للأطفال الذين يحتاجون لتلك الخدمات.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024