وزارة السياحة تعتمد برنامج تدريب الأدلاء السياحيين البيئيين
اعتمدت وزيرة السياحة والاثار رولى معايعة، اليوم الاربعاء، برنامج التدريب الخاص بالأدلاء السياحيين البيئيين المرخصين، الذي تقدمت به جمعية الحياة البرية ويركز على مفاهيم تطوير السياحة البيئية في فلسطين.
وأكد مدير عام المهن السياحية بالوزارة علي أبو سرور، الحاجة الماسة لهذا البرنامج، مشيرا إلى أن العديد من الادلاء السياحيين في جميع المحافظات الفلسطينية يقومون بأداء مهمات الدليل البيئي دون تنظيم مهني او ترخيص وفق الاصول.
واعتبر المدير التنفيذي للحياة البرية عماد الاطرش، أن السياحة البيئية او المجتمعية بشكل خاص تعتبر من أسرع قطاعات الاقتصاد نموا في العالم، وتحتل فلسطين موقعا رياديا في هذا المجال في المنطقة، نظرا لمقوماتها ومكوناتها وعناصرها الطبيعية وموقعها المتــــميز بين القارات الاوروبية والافريقية وتاريخها الحـــضاري.
وأضاف: هناك حاجة ماسة لبناء القدرات الفنية والبشرية لتلبية احتياجات هذا القطاع، وهناك حاجة طارئة لتطوير القدرات المعرفية والفنية والعملية للأدلاء السياحيين والمشرفين على الرحلات الميدانية في مديريات التربية والتعليم وللعاملين في هذا المجال، او الأدلاء المحليين من المجتمعات المحلية المتواجدة في مناطق المسارات الطبيعية في كل محافظة من محافظات الوطن لتلبية الاحتياجات الوطنية والمحلية لصناعة السياحة البيئية والسياحة المستدامة.
وأشار إلى أنه جرى تطوير البرنامج المعتمد بعد اجتماعات عدة منذ العام الماضي وفق الاسس العلمية والتخصصية في عدة مجالات شملت مفاهيم المعلومات التحضيرية الاولية والوضع البيئي (القانون والاتفاقات البيئية التي قامت بتوقيعها سلطة جودة البيئة)، ومفاهيم تطويرية مختصة بالسياحة البيئية، إضافة الى طرق تصنيف التنوع الحيوي وبناء قاعدة معلومات بيئية (البوابة الاليكترونيةobservation.org )، وزيارة مواقع المحميات المقترحة في الضفة الغربية.
ويقوم البرنامج بالتركيز على مفاهيم تطوير السياحة البيئية في فلسطين والمعتمد على خبرات الحياة البرية منذ عام 2000، بالتعاون مع نقابة الأدلاء السياحيين، ومعهد الشراكة المجتمعية في جامعة بيت لحم، وسلطة جودة البيئة، وبالشراكة مع مؤسسة "هانس زايدل" الالمانية، وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.

الأخبـــــــار
2016-02-24 | 19:26
2151