التويجري: القدس أمانة غالية في أعناقنا ويتوجب الدفاع عنها
قال المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، اليوم الخميس، "إن مدينة القدس أمانة غالية في أعناقنا، ويتوجب الدفاع عنها بشتى الوسائل ومختلف الطرق".
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها نيابة عنه ممثل المنظمة الدولية الدكتور صلاح الجعفراوي، في ندوة "القدس: المكانة الحضارية وآليات تعزيز عروبتها"، التي نظمها مركز الدراسات الإسرائيلية بمعهد الدراسات الآسيوية في جامعة الزقازيق بمصر، بالتعاون مع الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
وتابع التويجري: إن القدس قضيتنا المشتركة التي تعلو فوق كل القضايا، باعتبارها زهرة المدائن محتضنة المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين"، ومن هنا مطلوب التفكير في إيجاد آليات لتعزيز عروبة القدس وإسلاميتها، وتحقيق الوحدة الفلسطينية لتكون دولة واحدة وشعبًا واحدًا.
وبدوره، ذكر القائم بأعمال رئيس جامعة الزقازيق الأستاذ الدكتور عبد الحكيم نور الدين، أن زعماء مصر عبر التاريخ لم يختلفوا في مواقفهم تجاه القضية الفلسطينية، وحقوق الفلسطينيين واستقلال الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.
وتابع المسؤول المصري: "إن العلاقة بين مصر وفلسطين أزلية ولن تهتز أبدا؛ لأن فلسطين في قلب كل مصري".
من جانبه، أوضح عميد المعهد الأستاذ الدكتور أحمد الناد، أن الندوة تأتي في ظل التحديات التي تعيشها الأمة العربية والإسلامية في سعيها لتأكيد هويتها الحضارية والتاريخية، وفي خضم الأحداث المتلاحقة والتهويد المستمر لمدينة القدس، ومحاولات طمس هويتها.
وشارك في فعاليات الندوة ممثل الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية الدكتور فتحي الملا، وقاضي المحكمة الشرعية بفلسطين وعضو هيئة العلماء بالقدس الدكتور ماهر خضير، وخبير الدراسات الإسرائيلية بالمركز القومي لبحوث الشرق الأوسط الدكتور طارق فهمي، وأستاذ القانون الدولي الدكتور نبيل حلمي، وأستاذ الدراسات العبرية الدكتور إبراهيم البحراوي.
ــــــــــــــ

الأخبـــــــار
2016-02-26 | 00:21
4023