"تنفيذي وزراء الصحة العرب" يؤكد ضرورة تقديم الدعم اللازم لدولة فلسطين
حث المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب على تقديم الدعم الفني والمالي والصحي اللازم لدولة فلسطين .
وقال وزير الصحة في دولة الكويت رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، علي العبيدي، في تصريحات للصحفيين في ختام أعمال الاجتماع اليوم الأربعاء، إن المشاركين ناقشوا ضرورة استمرار تقديم الدعم الصحي والاحتياجات الطبية للشعب الفلسطيني في ضوء المذكرة التي تقدمت بها وزارة الصحة الفلسطينية.
وأضاف، إن وزراء الصحّة أعضاء المكتب التنفيذي أكدوا أهمية تقديم العون الصحي للدول العربية المضيفة للاجئين السوريين، بالإضافة إلى عقد منتدى وزاري دوري كل عامين لمتابعة تنفيذ الأهداف التنموية للألفية حتى عام 2030 في القطاع الصحي في الدول العربية، مشيرا إلى انه تم إعداد مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات الخاصة بالدورة الوزارية الـ45 للمجلس المقررة غدا الخميس بالجامعة العربية برئاسة موريتانيا.
وأوضح العبيدي، أن الاجتماع ناقش ضمن بنوده، تقريرا حول نشاط الأمانة الفنية للمجلس بين دورتي الانعقاد، وما قامت به اللجان الفنية والدول الأعضاء لمتابعة تنفيذ القرارات، خاصة ما يتعلق بموضوع التشريعات الصحية والاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز "2014–2020"، وكذلك موضوع "تحسين صحة الأمهات واليافعات والأطفال في المنطقة العربية"، بالإضافة إلى تطوير عمل المكتب التنفيذي والمجلس الوزاري .
وأكد، أن المكتب ناقش عددا من المقترحات لتطوير عمل المجلس والمكتب التنفيذي، حيث اتفق المشاركون على تشكيل لجنة فنية استشارية من الدول الأعضاء لدراسة مقترحاتهم في هذا الإطار، والتنسيق مع المراكز الإقليمية ومنظمة الصحة العالمية للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال .
وقال، إنه تمت مناقشة المقترحات المقدمة من بعض الدول العربية خاصة من وزارات الصحة في فلسطين، والجزائر، والكويت، والعراق، والمغرب، بهدف تبادل المعلومات الصحية والخبرات بين الدول العربية، كما تمت مناقشة الأهداف التنموية للألفية في المنطقة العربية حتى العام 2030، خاصة ما يتعلق بالمجال الصحي، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق في هذا الإطار على عقد منتدى وزاري كل عامين لمتابعة تنفيذ هذه الأهداف ولتحقيق التنمية المستدامة في هذا المجال، وذلك بالتشاور مع منظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي لشرق المتوسط.
وكشف العبيدي، أن دولة الكويت تقدمت بمقترحات لتطوير الوضع الصحي وتبادل الخبرات في إطار المقترحات المقدمة من الدول العربية خلال الاجتماع، موضحا أن المقترحات الكويتية تتعلق بخطط الطوارئ والتأهب للأمراض السارية في المنطقة، لافتا الى أن ذلك ينسجم بشكل كامل مع أهداف منظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي بشرق المتوسط فيما يخص الاستجابة للأمراض السارية مثل ما شهدته المنطقة من أمراض مثل "كورونا" "وإيبولا" وغيرها من الأمراض، مشيرا إلى أن الكويت اقترحت أن تكون خطط الطوارئ لمعالجة مثل هذه الأمراض السارية ضمن جدول أعمال المجلس .
وتابع، إن المكتب التنفيذي أعد مشاريع قرارات حول البنود المدرجة على مشروع جدول الأعمال ورفعها إلى المجلس الوزاري غدا، معربا عن أمله بأن تصب هذه المشاريع التي تمت دراستها لصالح تحسين صحة المواطن العربي.
ويضم المكتب التنفيذي في عضويته الكويت رئيسًا، وعضوية كل من: مصر، ولبنان، وجزر القمر، والمغرب، وموريتانيا.

الأخبـــــــار
2016-03-02 | 18:32
3249