مشاركة فلسطينية في اجتماع وزراء الصحة العرب
تشارك وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الخميس، في أعمال الدورة الوزارية الـ45 لمجلس وزراء الصحة العرب برئاسة موريتانيا خلفا للمغرب، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.
وترأس وفد دولة فلسطين وزير الصحة جواد عواد.
ويناقش المجلس على مدى يوم واحد 17 بندا، تتضمن عددا من قضايا العمل العربي المشترك في المجال الصحي، وفي مقدمتها ضرورة استمرار تقديم الدعم الصحي والاحتياجات الطبية للشعب الفلسطيني، في ضوء المذكرة التي تقدمت بها وزارة الصحة الفلسطينية، بالإضافة إلى مناقشة مقترحات مقدمة من وزارات الصحة في الجزائر والكويت والعراق والمغرب.
كما يناقش المجلس الملف الصحي الذي سيعرض على القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية، وموضوع التشريعات الصحية وتحسين صحة الأمهات واليافعات والأطفال في المنطقة العربية، وبندا حول الصحة النفسية والوقاية وعلاج الإدمان والدعم الاجتماعي، والاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز 2014 – 2020 .
من جانبه، قال الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية في الجامعة العربية السفير بدر الدين علالي، إن الأوضاع الصحية في فلسطين سيتم بحثها خلال اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في جنيف/ خلال شهر أيار المقبل.
وأضاف علالي خلال كلمته الافتتاحية، إنه "يتطلب منا التنسيق الوثيق لتوحيد الموقف العربي، وبذل جهود موحدة تعمل على إصدار قرار واضح يؤكد حقوق الشعب الفلسطيني الصحية والاجتماعية، ومطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه تردي الأوضاع الصحية المأساوية التي يعيشها الشعب الفلسطيني".
وطالب علالي، بتقديم المساعدات الضرورية لإنقاذ الأرواح في فلسطين، وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، ورفع الحصار، وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم الشرعية في العيش بسلام على أرضهم، والتمتع بكافة حقوقهم، بما فيها حق العودة وإحلال السلام العادل والشامل لأرض فلسطين.
ويستأنف وزراء الصحة العرب اجتماعاتهم بمقر الجامعة العربية بعد انتهاء اللقاء مع رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل .
من جانبه قال الوزير عوّاد في تصريح لـ"وفا" على هامش الاجتماع، إن هناك إجماعا على دعم القطاع الصحي الفلسطيني، "وقد تسلمنا جائزة أفضل مستشفى في مجال الطوارئ في الوطن العربي في مؤتمر اتحاد المستشفيات العربية لعام 2016، والذي عقد في القاهرة أمس الأربعاء".
وأضاف: "سنعرض احتياجاتنا العاجلة من أجهزة طبية وأدوية ومستلزمات طبية من وزراء الصحة العرب، من خلال الكلمة الموحدة التي سألقيها أمام الاجتماع لمجلس وزراء الصحة العرب في جنيف باسم وزراء الصحة العرب".
حضر الاجتماع الى جانب الوزير عواد كل من: وكيل وزارة الصحة أسعد الرملاوي، ومدير عام الرعاية كمال الشخرة، ومدير عام المستشفيات عبد الرحيم السويسي، والمستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

الأخبـــــــار
2016-03-03 | 11:43
2313