فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

تنفيذ قرارات "الكابنيت" يبدأ من القدس

أحد شهداء القدس اليوم

راسم عبد الواحد

مع إشراقة شمس نهار اليوم الأربعاء، وبعد ساعات فقط من قرارات اللجنة الوزارية المصغرة بحكومة الاحتلال "الكابينت"، كانت القدس وما زالت على موعدٍ مع إجراءات انتقامية وقهرية متجددة ومبتكرة تنفذها قوات كبيرة من الوحدات الخاصة والتدخل السريع وما يسمى "حرس الحدود" التابعة للاحتلال، والتي حوّلت مدينة القدس، وخاصة محيط البلدة القديمة، إلى ساحة حرب وثكنة عسكرية تغيب عنها كل مظاهر الحياة الطبيعة.

"الكابينت" الإسرائيلي اتخذ الليلة الماضية قرارات عقابية، منها: إغلاق الفتحات في مقاطع جدار الضم والتوسع العنصري حول القدس، واستكمال بناء الجدار في منطقة ترقوميا، وإغلاق وسائل الإعلام التي "تبث التحريض"، وتشديد العقوبات على مشغلي العمال الذين لا يحملون تصاريح عمل، وسحب تصاريح العمل والتجارة بشكل أوسع من السابق، وتنفيذ عمليات محددة ضد المناطق التي يخرج منها منفذو العمليات وفرض حصار وإغلاق على تلك المناطق.

وتبحث حكومة الاحتلال اليوم، اقتراحا يقضي بإبعاد أهالي منفذي العمليات ضد قوات الاحتلال والمستوطنين خارج البلاد، فضلاً عن ابتكار إجراءات انتقامية ضد المواطنين بمشاركة كل أذرع الاحتلال، وفي مقدمتها بلدية القدس ودوائرها ومؤسساتها، وأول ما تفكر به هدم وتدمير منازل الأهالي واعتقال المقربين من منفذي العمليات، وتحرير مخالفات ضريبية وغيرها.

ومنذ الليلة الماضية، سارعت قوات الاحتلال لتنفيذ قرارات "الكابينت" باقتحام بلدة العيسوية وسط القدس بأعداد هائلة من جنودها ووحداتها الخاصة، وداهمت العديد من منازل المواطنين، ومنها منزل الشهيد فؤاد أبو رجب منفذ عملية اطلاق النار يوم أمس وسط شارع صلاح الدين بالقدس، حيث تم اعتقال والده وعمه وابن عمه، إضافة إلى اعتقال الأطفال: شادي حمدان، ومؤمن باسل محمود، ويزن محمد أبو عصب وشقيقه معتصم، والشابين: نديم عبدة، وحمزة أبو ارميلة .

وحسب محامي مؤسسة الضمير محمد محمود، فقد اعتقلت قوات الاحتلال المواطن باسل محمود لإجبار ابنه مؤمن على تسليم نفسه لسلطات الاحتلال.

ورافق عمليات الدهم تخريب وإتلاف محتويات منازل المواطنين وتخويف النساء والأطفال وترويعهم.

وتعاني مدينة القدس من الشلل بكل مكوناتها التجارية والاقتصادية والتعليمية والحياتية، وبات المقدسي متهما أمام قوات الاحتلال التي توقفه على حواجزها وتفتشه بشكل مذلة ومهين خلال مروره وسط المدينة ومحيط بلدتها القديمة.

وأصبح المواطن المقدسي يخشى على أبنائه خلال ذهابهم وإيابهم الى مدارسهم ومعاهدهم، أو الى مراكز أعمالهم في الشطر الغربي من مدينة القدس، تحسبا من اعتداءات المستوطنين أو قوات الاحتلال أو كليهما معا، مع تلفيق تهم جاهزة لهم خلال توقيفهم أو عقب إطلاق النار عليهم، ما يجعل القدس وكأنها على صفيح ساخن قابل للانفجار في أية لحظة.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026