فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

جامعة بيرزيت تختتم أسبوع مناهضة الفصل العنصري

اختتمت حملة الحق في التعليم في جامعة بيرزيت، اليوم الأربعاء، أسبوع مناهضة الفصل العنصري "الأبارتهايد" الإسرائيلي، تحت شعار "نضالنا يوحدنا"، بمشاركة عدد من الطلبة والنشطاء الفلسطينيين.

وتضمن أسبوع الفصل العنصري سلسلة من الفعاليات التي شملت محاضرات وعروضا ثقافية، وعروضا للأفلام الوثائقية، إضافة إلى تنظيم نقاشات حول تاريخ نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، وحملة مقاطعة الاحتلال.

ويأتي إطلاق الأسبوع، وفق بيان للجامعة، تزامنا مع انطلاق فعاليات أسبوع مناهضة "الأبارتهايد" الإسرائيلي حول العالم، للتوعية حول نظام إسرائيل الاستعماري والعنصري، وانتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان، حيث استضافت الجامعة عددا من الأكاديميين والنشطاء والخبراء، الذين عرضوا أهم أشكال الفصل العنصري الممارسة بحق الفلسطينيين، سيما في المنطقة (ج)، وأحد أهم أشكال تعزيز وجوده وهي جدار الفصل العنصري ومشروعE1 ، كما سلطت فعاليات الأسبوع الضوء على أهمية مقاطعة اسرائيل أكاديميا وثقافيا واقتصاديا كأداة من أدوات مناهضة الفصل العنصري.

وقال مدير مركز القدس للمساعدات القانونية عصام عاروري، إن اسرائيل تمارس اليوم سياسات تطهير جماعية بحق الفلسطينيين، سيما في مناطق (ج) ومنطقة القدس، التي ستعيق مساعي بناء دولة فلسطينية مستقلة بناءً على حل الدولتين.

 وبين أن هذه السياسات الاستيطانية والعنصرية تتوغل في كل مكان من الأراضي الفلسطينية، حيث تمنع اسرائيل المواطنين الذين يعيشون في منطقة (ج) من منحهم تراخيص للبناء، كما قامت بتهجير أكثر من 400 عائلة، وهدمت أكثر من 241 منزلا في تلك المنطقة منذ بداية عام 2016 حتى 20 شباط الماضي، كما أقرت عددا من التشريعات العنصرية من أهمها قانون التفتيش العاري وقانون منع رفع الأذان.

وأوضح أن الحكومة الإسرائيلية تعمل الآن على توسيع مستوطنة معاليه أدميم في إطار خطة "E1"، التي ستؤدي إلى خلق تواصل عمراني بين مستوطنة معاليه أدوميم والقدس، والذي سيزيد من حدة عزل القدس الشرقية عن سائر أجزاء الضفة الغربية، وسيمنع من تواصلها جغرافيا بين شمال الضفة الغربية وجنوبها. وأضاف: "أن هذه الإجراءات مخالفة لأحكام القانون الدولي الإنساني، ولا بد للمؤسسات الحقوقية والدولية من التحرك لوقف هذه الممارسات".

من جهتها، شددت عضو الهيئة التدريسية والعضو في لجنة المقاطعة في نقابة العاملين في جامعة بيرزيت د. سامية بطمة، على ضرورة مناهضة الاضطهاد العنصري بكافة أشكاله، سيما عن طريق المقاطعة الأكاديمية والثقافية والاقتصادية على اسرائيل.

وأشارت إلى أهمية تضافر الجهود الفلسطينية مع ما تقوم به المؤسسات والنشطاء في مختلف دول العالم لمقاطعة الاحتلال، من أجل الضغط على حكومة الاحتلال، وإجبارها على المثول للقانون الدولي، ووقف انتهاكاتها لحقوق الفلسطينيين.

وعرضت الجامعة فيلم "المطلوبون 18"، للمخرج الفلسطيني عامر الشوملي، الذي يتناول أحد أساليب المقاومة التي استخدمها الشعب الفلسطيني لتحقيق الاكتفاء الذاتي ومقاطعة البضائع الاسرائيلية خلال الانتفاضة الأولى.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026