إجراء مراسم تنصيب القنصل الفخري لجمهورية إندونيسيا لدى دولة فلسطين
أُقيمت في مقر السفارة الإندونيسية في العاصمة الأردنية عمّان أمس الأحد، مراسم تنصيب القنصل الفخري الجديد لجمهورية إندونيسيا لدى دولة فلسطين مها أبو شوشة، بحضور وزيري الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، والإندونيسية ريتنو مارسودي.
وجرى التنصيب في عمّان، بعد رفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي منح تصريح دخول لوزيرة الخارجية الإندونيسية والوفد المرافق لها، إلى دولة فلسطين، حيث توجه المالكي إلى العاصمة الأردنية، للقاء نظيرته الإندونيسية والمشاركة في مراسم التنصيب، التي كان من المقرر إقامتها في مدينة رام الله.
واستهل المالكي اللقاء مع نظيرته مارسودي، باستهجانه الشديد لمنع سلطات الاحتلال دخول وزيرة الخارجية والوفد المرافق لها إلى فلسطين، وأشاد بالعلاقات التاريخية والمميزة التي تربط فلسطين وإندونيسيا، وبالدور الهام الذي تلعبه إندونيسيا في دعم القضية الفلسطينية وحقوق شعبنا المشروعة في المحافل الدولية.
وأطلع المالكي نظيرته الإندونيسية على آخر التطورات السياسية في الأرض المحتلة، والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد شعبنا الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته الإسلامية والمسيحية، خاصة الاقتحامات المتواصلة لباحات المسجد الأقصى من قبل المستوطنين وسلطات الاحتلال، واستمرار التوسع الاستيطاني وهدم المنازل والاستيلاء على الأراضي والإعدامات الميدانية والاعتقالات التعسفية، وعزل المدن والقرى والتجمعات الفلسطينية عن محيطها.
واعتبر أن هذه الممارسات تهدف إلى القضاء على دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتواصلة جغرافيا، وفق مبدأ حل الدولتين.
كما أطلع المالكي الوزيرة الإندونيسية على الجهود الدبلوماسية الفلسطينية والعربية، خاصة اجتماع الرباعية العربية مع وزير الخارجية الفرنسي في القاهرة الأسبوع الماضي، من أجل استصدار قرار من مجلس الأمن بخصوص الاستيطان، وعقد مؤتمر دولي للسلام، وإيجاد آلية فاعلة لإنهاء الاحتلال من خلال تشكيل مجموعة دعم دولية للمساهمة في إحراز تقدم في العملية السلمية والتفاوضية وفق سقف زمني محدد لإنهاء الاحتلال.
من جانبها، أكدت الوزيرة مارسودي، على موقف بلادها الثابت في دعم حقوق الشعب الفلسطيني لنيل حريته واستقلاله وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، كذلك دعم إندونيسيا للجهود الدبلوماسية الفلسطينية والعربية من اجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين.
وأكدت أهمية تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، مشيرة إلى أن افتتاح قنصلية فخرية لجمهورية إندونيسيا لدى دولة فلسطين هي خطوة أولية لافتتاح سفارة لإندونيسيا في القريب العاجل، والتي من شأنها تقديم الخدمات والتسهيلات للزائرين والمقيمين الإندونيسيين في فلسطين.
ودعت الوزيرة مارسودي، القنصل الفخري أبو شوشة، إلى بالعمل على تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، خاصة التجارية والاقتصادية والسياحية والثقافية.
وفي الختام، شكر الوزير المالكي نظيرته الإندونيسية على الدعم الإندونيسي المتواصل لدولة فلسطين، مشيراً إلى استعداد وزارة الخارجية بكافة قطاعاتها وإداراتها، لتقديم كافة التسهيلات لإنجاح مهام القنصل الفخري.

الأخبـــــــار
2016-03-14 | 13:37
1629