المالكي: فرضنا التصويت على انضمام فلسطين لمحكمة التحكيم الدائمة رغم الاعتراض الأميركي
كشف وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي، عن مجموعة جديدة من المقترحات للانضمام لمنظمات أممية، واتفاقيات ومعاهدات دولية بناءاً على طلب الرئيس محمود عباس.
وأوضح المالكي في حديث لإذاعة "موطني" اليوم الاربعاء فقال :" لقد طلب الرئيس تحضير مجموعة مقترحات للانضمام لمنظمات دولية واممية شبيهة بمحكمة التحكيم الدائمة ، و الانضمام لاتفاقيات ومعاهدات دولية"، مبينا ان المقترحات ستقدم قريباً للرئيس لاتخاذ القرار، ومن ثم التوقيع على التوصيات للبدء بالاجراءات القانونية المطلوبة.
وأعتبر المالكي هذا التوجه مساهمة في ترسيخ الشخصية القانونية والاعتبارية لدولة فلسطين في المحافل الدولية ، مؤكداً أنها خطوات لا رجعة فيها لتمكين معنى الدولة الفلسطينية. وكشف المالكي عن انضمام دولة فلسطين إلى محكمة التحكيم الدائمة رغم معارضة الإدارة الأمريكية ومحاولاتها لمنعنا.
وتحدث المالكي عن تفاصيل الوقف الأميركي فقال :" حشدنا تأييد العدد الأكبر من الدول لدعم الموقف الفلسطيني ،وفرضنا على رئاسة المحكمة والولايات المتحدة الأمريكية عقد اجتماع خاص لمناقشة عضوية فلسطين في المحكمة. وأضاف:" تبين من خلال المناقشات والمداخلات تأييد الغالبية العظمى من الدول لمطلب فلسطين بالانضمام للمحكمة، الا ان الولايات المتحدة الامريكية قدمت مقترحا لتشكيل لجنة لبحث العضوية في تلك المحكمة مع تعليق عضوية فلسطين لفترة طويلة.
وأكد المالكي فرض فلسطين فكرة التصويت كسابقة ، رغم اعتراض الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن التصويت تم وحصلت فلسطين على أغلبية كبيرة مكنتها من الانضمام للمحكمة. وأوضح المالكي أن محكمة التحكيم الدائمة هي العنوان الرئيس لكل الدول في حل خلافاتها بالوسائل القانونية والسلمية وعبر التحكيم، ودون الاعتماد على الوسائل العسكرية لحلها ، مشيرا الى خلافات عميقة وكثيرة مع دولة الاحتلال كاعتداءاتها على أراضينا و حدودنا ومياهنا بما فيها الجوفية ومواردنا الطبيعية، واذ تستغل القوة العسكرية لفرض واقع الاحتلال علينا، ويمكننا اللجوء إلى هذه المحكمة لتتحمل مسؤولياتها في متابعة القضايا والتحكيم فيها.

الأخبـــــــار
2016-03-16 | 15:09
2259