اصابات في قمع الاحتلال للمسيرات السلمية الاسبوعية
أصيب عدد من الشابان بالرصاص المطاطي والمعدني وسجل حالات اختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مواجهات في عدة محاور في محافظات الضفة:
إصابة العشرات بحالات الاختناق جراء قمع الاحتلال لمسيرة نعلين الأسبوعية
أصيب اليوم الجمعة، عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب والإسرائيليين بحالات اختناق متفاوتة بالغاز السام جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلدة نعلين الأسبوعية، غرب محافظة رام الله والبيرة.
وانطلقت المسيرة من وسط البلدة قبيل صلاة الظهر وصولا إلى الأراضي القريبة من منطقة إقامة جدار الضم والتوسع العنصري، حيث أدى المشاركون صلاة الجمعة.
وحمل المشاركون في المسيرة صور الشهيدة راشيل كوري الأميركية الجنسية، في ذكرى مرور 13 عاما على استشهادها، وصور الناشط الأميركي كريستن أندرسون الذي أصيب على أرض نعلين بقنبلة غاز صاروخية في 13 آذار 2009 وما زال يعاني بسببها من شلل رباعي.
وأكد عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلدة نعلين محمد عميرة، أن ما زاد عدد المصابين بحالات الاختناق، هو استخدام الاحتلال لقذائف الغاز المساة بالصاروخ والتي تصل إلى مدى كبير يصل لأكثر من ألف متر.
وقال إن هذا النوع من القنابل انهمر هذا اليوم بكثافة على منازل المواطنين، وهذا يحصل للأسبوع الثاني على التوالي.
وأردف: حدثت مواجهات بعد انتهاء صلاة الجمعة في الأراضي الزراعية الواقعة جنوب البلدة، حيث استهدف الاحتلال المسيرة السلمية بالغاز السام وقنابل الصوت، وما ساهم في ازدياد وتيرة المواجهات تمكن عدد من الفتية والشبان من اختراق الحصار الإسرائيلي والوصول إلى منطقة إقامة جدار الضم العنصري، ووضع الأعلام، وإشعال النار بإطارات السيارات في تحد واضح للاحتلال، وللتعبير عن رفضهم للجدار والاستيطان الإسرائيلي.
قوات الاحتلال تقمع مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية
قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 13 عاما لصالح مستوطني مستوطنة قدوميم المقامة عنوة على أراضي القرية.
وذكر الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية منسق المقاومة الشعبية في البلدة مراد شتيوي ان جيش الاحتلال استخدم خلال قمعه للمسيرة الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز علاوة على نشر عدد من القناصة في حقول الزيتون وبين المنازل السكنية مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق طفيفة،كما تم استهداف منزل المواطن عبد الرزاق عامر للأسبوع الثاني على التوالي بالمياه العادمة التي تنبعث منها رائحة كريهة.
وأكد شتيوي اندلاع مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال فور اقتحامها للقرية باستخدام جرافة عسكرية واليات مختلفة تحت غطاء كثيف من إطلاق الأعيرة المطاطية دون وقوع إصابات بين صفوف الشبان.
وكانت المسيرة قد انطلقت بعد صلاة الجمعة بمشاركة المئات من أبناء البلدة وعدد من المتضامنين الأجانب رافعين الأعلام الفلسطينية ورايات العاصفة مرددين الشعارات الوطنية الداعية لإنهاء الاحتلال بكل أشكاله.
إصابة شابين في مواجهات شمال بيت لحم
أصيب شابان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، اليوم الجمعة.
وقال نائب مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة بيت لحم محمد أبو ريان لـ"وفا" إن طواقم الجمعية قدمت الإسعاف لشابين أصيبا بالرصاص الحي من نوع "توتو" في القدم، وتم نقلهما إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج، حيث وصفت جروحهما بالمتوسطة.
اصابتان برصاص الاحتلال في تقوع شرق بيت لحم
اصيب شابان برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، وعدد آخر بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مساء اليوم الجمعة، في بلدة تقوع شرق بيت لحم.
وافاد مدير بلدية تقوع تيسير ابو مفرح لـ"وفا"، بأن مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال اندلعت على المدخل الغربي للبلدة، اطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما ادى لإصابة شابين بأعيرة نارية في الفخذ والركبة، وتم نقلهما الى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.
واشار ابو مفرح الى ان قوات الاحتلال اعترضت طريق سيارات الاسعاف التابعة للهلال الاحمر التي نقلت المصابين واحتجزتها لبعض الوقت قبل ان يسمح لها بمواصلة سيرها تجاه المستشفى.
إصابة شابين بالرصاص المطاطي وعشرات بالاختناق في سلواد
أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعشرات بالاختناق خلال مواجهات قرب المدخل الغربي لبلدة سلواد شرق رام الله، اليوم الجمعة.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة، وأطلقت الرصاص الحي فور وصولها، فيما أطلقت وابلا من قنابل الغاز السام المسيل للدموع، والرصاص الإسفنجي والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة شابين بالرصاص المطاطي وعشرات المواطنين بالاختناق.
وأضافت أن قوات الاحتلال استهدفت المنازل المحيطة بقنابل الغاز، والمركبات في المنطقة ما أدى لإلحاق أضرار فيها.
مسيرة بلعين تحيي ذكرى راشيل كوري
أصيب العشرات بحالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مشاركتهم في مسيرة بلعين الأسبوعية.
وقد أمطرت قوات جيش الاحتلال المتظاهرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية.
وقد انطلقت المسيرة من مركز القرية وبمشاركة أهالي القرية وأصدقائهم النشطاء الدوليين والإسرائيليين الذين يرفضون الاحتلال بكافة أشكاله، ورفعوا الأعلام الفلسطينية وصور الشهيدة المناضلة الاممية المدافعة عن الإنسانية راشيل كوري إحياء ووفاء للذكرى الـ13 لاستشهادها حين تصدّت لجرافات الاحتلال التي كانت تهدم المنازل والاحياء في مدينة رفح عام 2003.
هذا وقد زار القرية وفد نرويجي واستمع إلى شرح واف عن تجربة بلعين في مقاومة الجدار والاستيطان، وعبر الوفد عن إعجابه ودعمه لنموذج بلعين في مقاومة الاحتلال، حيث شارك بعد ذلك في المسيرة الشعبية.

الأخبـــــــار
2016-03-18 | 23:26
2445