إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

هيئة شؤون الأسرى: الدعوة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في ظروف استشهاد (9) اسرى في معتقل النقب الصحراوي

أفاد رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، أن تسعة أسرى فلسطينيين قد استشهدوا في معتقل النقب الصحراوي منذ افتتاحه في آذار(مارس) عام 1988، إثر اصابتهم بأعيرة نارية، أو جراء التعذيب والاهمال الطبي.
 
ودعا فروانة الى ضرورة التحرك الجاد وتوثيق تلك الحالات التي سقط فيها شهداء داخل المعتقل، والضغط على المؤسسات الحقوقية والإنسانية ذات العلاقة بهدف تشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على ظروف وملابسات استشهادهم ومحاسبة المتسببين في وفاتهم، خاصة وان ثلاثة منهم كانوا قد استشهدوا بعد اصابتهم بأعيرة نارية. وذلك على قاعدة أن الحق لا يسقط بالتقادم
 
جاءت تصريحات فروانة هذه في بيان صحفي وزعه بمناسبة مرور 28 عاماً على افتتاح المعتقل المذكور في السابع عشر من آذار/مارس عام 1988.  
 
وذكر فروانة أسماء الشهداء وتاريخ وظروف استشهادهم وهم:
- أسعد الشوا (19 عاماً) من مدينة غزة ، وبسام السمودي (30 عاماً) من قرية اليامون في جنين بالضفة الغربية، واستشهدا بتاريخ 16-8-1988 بعد إصابتهما بعدة أعيرة نارية.
- محمد صالح الريفي مواليد 1933، من سكان مدينة غزة استشهد بتاريخ 10-8-1989م نتيجة الإهمال الطبي.
- حسام سليم هاني قرعان مواليد 1966 من قلقيلية واستشهد بتاريخ 28-8-1990م جراء التعذيب والاعتداء بالغاز.
- أحمد ابراهيم بركات من مواليد 1966 وسكان مخيم عين الماء القريب من نابلس واستشهد بتاريخ 5-5-1992م نتيجة التعذيب.
- أيمن ابراهيم برهوم من مواليد 1969 وسكان رفح واستشهد بتاريخ 27-1-1993 اثر الضرب والتعذيب.
- جواد عادل عبد العزيز أبو مغصيب مواليد 1987من دير البلح بغزة واستشهد بتاريخ 28-7-2005 نتيجة لإهمال الطبي.
- جمال حسن عبد الله السراحين مواليد 1970 بلدة بيت أولا –شمال الخليل واستشهد بتاريخ 16-1-2007 جراء الإهمال الطبي وكان معتقلاً ادارياً.
-  محمد صافي الأشقر من صيدا بطولكرم واستشهد بتاريخ 22-10-2007 بعد إصابته بأعيرة نارية في الرأس بشكل مباشر.
 
وأوضح فروانة أن معتقل النقب الصحراوي افتتح خلال انتفاضة الحجارة في السابع عشر من آذار(مارس) عام 1988م ، ومن ثم تم إغلاقه في منتصف عام 1996م. ولكن في الأول من نيسان (ابريل) عام 2002 وخلال انتفاضة الأقصى أعادت سلطات الاحتلال افتتاحه من جديد لذات الهدف الذي افتتح من أجله في المرة الأولى، أي لاستيعاب المعتقلين الجدد وقمع الانتفاضة.
ويقع معتقل النقب الصحراوي في صحراء النقب جنوب فلسطين،  في منطقة  عسكرية خطرة متاخمة للحدود المصرية، إضافة إلى أنها غير آمنة حيث تجرى بداخلها تدريبات عسكرية بالأسلحة الحية، تُعرض كل شخص في المكان لأخطار الحرب، علاوة على قسوة ظروفه الطبيعية والمناخية طوال السنة، ووجوده في بيئة ملوثة حيث قربه من "مفاعل ديمونا" وفي منطقة تُستخدم لدفن النفايات النووية. ولربما هذا ما يفسر ظهور أمراض خطيرة بين أوساط المعتقلين هناك، وتزايد أعداد المرضى في صفوفهم. مما يشكل خطراً على حياة وصحة المعتقلين هناك.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026