فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

التربية: التوجيهي في موعده مع حذف بعض الموضوعات والوحدات

- الفصل الدراسي الثاني ينتهي في موعده مع ضرورة استكمال المنهاج
 قررت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الاثنين، أن عقد امتحان الثانوية العامة سيكون في موعده المحدد وضمن البرنامج المعلن سابقاً.

كما قررت الوزارة في بيان صحفي، حذف عدد من الموضوعات والوحدات التي يغطيها الامتحان من منهاج الثانوية العامة بالقدر الذي أقرته اللجنة المكلفة بهذا الشأن، وبما يتقاطع مع تقديرها لما تم إنجازه بحيث يتم تعميمه على مديريات التربية والتعليم والمدارس داخل وخارج الوطن.

وأكدت الوزارة انتهاء الفصل الدراسي الثاني في موعده من حيث المبدأ ودونما تغيير للمراحل الدراسية الأخرى، (من الصف الأول حتى الصف الحادي عشر)، مع ضرورة استكمال المنهاج للصفوف المذكورة وفق آلية محددة تتم متابعتها من مدراء المدارس بالتنسيق مع مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية، ويتم في ضوئها تطويع المتاح من أسابيع النشاط والعطل وآليات عقد الامتحان المدرسي والحصص التدريسية لخدمة هذا الغرض ووفق ترتيب يقوده مدراء التربية والتعليم.

وأشار البيان إلى أنه في حال اضطرت أياً من المدارس لتمديد الفصل الدراسي الثاني للمراحل (1-11) لاستكمال المنهاج، فإن الوزارة ستراعي الترتيبات اللازمة للاستعاضة عن تلك المدارس في حال كونها مركزاً رسمياً لعقد امتحان الثانوية العامة بما لا يتعارض مع المتطلبات المهنية لتنظيم ذلك الامتحان.

وشددت الوزارة باعتبارها صاحبة العلاقة في إدارة الشؤون الإدارية والفنية للتربية والتعليم في نهاية بيانها على تقديرها الكبير لكل الأطر الرسمية والشعبية ودورها البناء في حماية المسيرة التربوية وتجنيبها أية خصومة داخلية أو تبعات سلبية تنعكس على مستقبل أبناء الشعب الفلسطيني وموثوقية أدائه.

وحيّت الوزارة كافة أبناء أسرتها مؤكدة على دورهم الريادي في رفعة التعليم وحمايته.

وكان رئيس الوزراء رامي الحمد الله تسلّم اليوم حصيلة المراجعات التي أكملتها الوزارة حول تأثير الإضراب الأخير على المسيرة التربوية بحضور وزير التربية والتعليم العالي وأعضاء اللجنة المكلفة بهذا الشأن، حيث أطلع الحضور رئيس الوزراء على التبعات الفعلية للإضراب، وما ترتب على ذلك من انعكاسات على برنامج امتحان الثانوية العامة ومواعيده، إضافة إلى موعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني، وحجم التأثير التربوي لتعطل العملية التعليمية على التحصيل العلمي للطلبة وآثاره الفنية والأكاديمية التراكمية.

وأكدت اللجنة أن توصياتها استندت إلى المراجعة الشاملة لكافة البيانات الواردة من المديريات، والقراءات الميدانية والتقارير ذات الصلة، إضافة إلى تقييمها للآثار التربوية لتعطل المسيرة التعليمية في معظم المدارس الحكومية في الضفة الغربية، دون توقف يذكر لتلك المسيرة في بقية مدارس محافظات الوطن،  وفي ضوء تلك المراجعات وما صاحبها من اجتماعات مكثفة للجان الاختصاص، وبعد اطلاع رئيس الوزراء على توصيات اللجنة ومباركته لها، جاءت القرارات السابقة.

Za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026