فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

مصلحة مياه الساحل تعلن عن مشاريع لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي في غزة

أعلنت مصلحة مياه الساحل اليوم الأربعاء، عن أعمال ومشاريع يجري تنفيذها في مدينة غزة، بهدف تحسين خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين.

وأوضح نائب مدير عام المصلحة ماهر النجار، في بيان صحفي، أنه يجري تنفيذ مشروع إنشاء خزان مياه سعة 5000 متر مكعب بالقرب من مقبرة الشيخ رضوان، والذي سيستقبل المياه المحلاة من المحطة المزمع إنشاؤها غرب مدينة غزة بقدرة إنتاجية 10 آلاف متر مكعب يومياً، وتصل قيمة المشروع إلى 15 مليون دولار بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية- إدارة البنك الإسلامي للتنمية.

وأكد النجار أهمية هذا المشروع، الذي سيحسن من نوعية المياه المقدمة للمواطنين ويسهم في حل أزمة المياه المتفاقمة، مشيرا إلى مشاريع تمديد وتأهيل خطوط مياه داخل مدينة غزة لرفع قدرتها لاستيعاب كميات المياه  من محطة التحلية وخط مياه "مكروت".

من جانبه، بين مدير وحدة إدارة مشروع الصرف الصحي المركزي فريد عاشو، أنه يتم تنفيذ 12 مشروعا بتمويل من الحكومة الألمانية والبنك الألماني للتنمية في مدينة غزة، لإعادة تأهيل وإنشاء لمرافق مياه وصرف صحي طالها التدمير أو الضرر خلال العدوان الإسرائيلي عام 2014، بتكلفة إجمالية تقارب 8 ملايين يورو.

وقال: تشمل هذه المشاريع، إعادة تأهيل وتمديد خطوط المياه لاستقبال المياه الجديدة من محطة التحلية وخط "مكروت"، وإعادة تأهيل لخطوط الصرف الصحي في مدينة غزة وإنشاء وتأهيل مجموعة من الآبار التي تم تدميرها فترة العدوان الأخير، وهي ستة آبار، وإعادة إنشاء خزان المنطار شرق غزة بقدرة استيعابية 5000 متر مكعب، وخزان الدفاع المدني بقدرة استيعابية 3000 متر مكعب، مع خطوط التوصيل الرئيسية ومضخة الدفع الخاصة بالخزان.

وأضاف أن المشاريع التي نفذتها مصلحة المياه في برنامج إعمار غزة، تأتي من باب التدخل لإصلاح الأضرار التي لحقت بمرافق المياه والصرف الصحي، وخصوصا بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة، وشملت المشاريع إصلاح شبكات المياه والصرف الصحي في منطقة شرق غزة وداخل المدينة، وأيضاً إنشاء مشاريع لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة في المدينة، وأن المصلحة قامت بإصلاح وتمديد ما يقارب 30 ألف متر من شبكات المياه تتراوح أقطارها ما بين 63 إلى 315 مليمترا، بقيمة إجمالية 660 ألف يورو.

وبخصوص شبكات الصرف الصحي، أوضح عاشور أن التدخل جار لإصلاح شبكات الصرف الصحي الرئيسية التي تأثرت في الحرب على مدينة غزة بقيمة إجمالية 730 ألف يورو.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026