اصابات في قمع الاحتلال للمسيرات السلمية الاسبوعية
أصيب عدد من الشابان بالرصاص المطاطي والمعدني وسجل حالات اختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مواجهات في عدة محاور في محافظات الضفة:
إصابة طفل بجروح وعشرات بالاختناق في سلواد
أصيب فتى بجروح، بعد إطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع، حيث أصابته قنبلة في قدمه، وعشرات بالاختناق، خلال مواجهات شهدها المدخل الغربي لبلدة سلواد شرق مدينة رام الله، اليوم الجمعة.
وقالت مصادر محلية إن فتى أصيب بقنبلة غاز أطلقت نحوه مباشرة في قدمه، حيث نقل إلى مركز الطوارئ في البلدة لتلقي العلاج، خلال المواجهات التي شهدتها سلواد.
وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال أطلقوا زخات من الرصاص الحي، تجاه مركبة حاولت المرور من موقع المواجهات دون وقوع أي إصابات.
كما اعتلى جنود الاحتلال سطح منزل عائلة النحل في المنطقة، واستخدموه كمنصة لإطلاق قنابل الغاز السام المسيل للدموع، وقنابل الصوت، والرصاص الحي والرصاص المعدني المغلف بالمطاط اتجاه المتظاهرين.
إصابة العشرات بحالة الاختناق في مسيرة بلعين
أصيب العشرات بحالات الاختناق نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية، وقد اندلعت المواجهات بين المتظاهرين وجنود الاحتلال بعد أن انطلقت المسيرة الشعبية من مركز القرية بعد أن أدوا صلاة الجمعة، وقد شارك فيها متضامنون من عدة دول أوروبية وخصوصا من الدينمارك وقد أصر المتظاهرون على التواجد في المنطقة لعدة ساعات رغم الغاز الكثيف، وقد داهم جنود الاحتلال مشارف القرية من الجهة الغربية وأمطروا المنازل بالقنابل الغازية التي تعرف بالصاروخ والتي يصل مداها إلى أكثر من الف متر مما تسبب في اختناق العشرات من المواطنين.
وقد رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وعلم الجزائر والشعارات المنددة بالإرهاب في كافة أنحاء العالم وخصوصا ما جرى في بلجيكا قبل أيام، وقد عبر منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في بلعين عبدالله أبو رحمة عن أن الإرهاب الإسرائيلي لا يختلف عن غيره من الإرهاب في كافة أنحاء العالم فالقتل وتدمير المنازل ومصادرة الأراضي وتهجير الفلسطينيين سياسة ممنهجة يمارسها الاحتلال الإسرائيلي كل يوم ضد الفلسطينيين ولهذا دعا إلى نبذ الإرهاب ومعاقبة إسرائيل أسوة بغيرها.
وقد دعت اللجنة أيضا إلى إلى التصدي إلى الهجمة الصهيونية التي تستهدف المقدسات المسيحية والإسلامية وخصوصا دخول المتطرفين المستوطنين على ساحات المسجد الأقصى، والإعدامات الميدانية التي يتعرض إليها أبناء شعبنا، مؤكدة على استمرار الفعاليات ضد الجداروالاستيطان والاحتلال في كافة أماكن تواجده حتى زواله.
إصابات بالاختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرة نعلين
أصيب عدد من المواطنين اليوم الجمعة، بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة قرية نعلين الاسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.
وذكرت مصادر محلية ان جنود الاحتلال استهدفوا المحال التجارية والمنازل ومركبات المواطنين بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.
وأشارت المصادر إلى أن الموطنين في القرية صلوا “الجمعة” على أراضيهم الواقعة قرب الجدار العنصري جنوب القرية.
إصابة مواطن بعيار مطاطي في الرأس والعشرات بحالات اختناق خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية
أصيب المواطن تيسير شتيوي 68 عاما بعيار مطاطي في الرأس والعشرات بحالات اختناق خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية الذي أغلقه جيش الاحتلال قبل ما يزيد على 13 عاما.
وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي ان جيش الاحتلال قمع المسيرة فور انطلاقها بعد صلاة الجمعة مستخدما الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز والصوت والمياه العادمة مما أدى إلى إصابة المواطن شتيوي الذي كان متواجدا في ساحة منزله الواقع في منطقة المواجهات.
وذكر شتيوي أن المسيرة انطلقت بمشاركة المئات من أبناء البلدة وعدد من المتضامنين الأجانب ونشطاء السلام الإسرائيليين إلا أن جيش الاحتلال هاجم المسيرة ومنعها من الوصول إلى المكان تصل إليه كل مرة وذلك عبر نشر عدد من جنوده القناصة في أماكن مختلفة بين المنازل السكنية.
5 إصابات برصاص الاحتلال وحالة اختناق بالغاز شرق القطاع
أصيب ستة مواطنين، اليوم الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبالاختناق بالغاز المسيل للدموع، على الخط الفاصل شرق قطاع غزة.
وذكرت مصادر طبية، أن مواطنين أصيبا بالرصاص الحي في بيت حانون شمال القطاع، بينما أصيب ثلاثة آخرون، أيضا، بالرصاص الحي شرق مدينة غزة، إضافة لإصابة مواطن بالاختناق بالغاز المسيل للدموع شرق مخيم البريج وسط القطاع.

الأخبـــــــار
2016-03-25 | 20:41
2211