فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

غرس أشتال زيتون تحمل أسماء شهداء الهبة الشعبية في أراض مهددة في البيرة

 غرس عدد من أهالي شهداء الهبة الشعبية اليوم الخميس، أشتال زيتون في أراض مهددة بالمصادرة، بالقرب من مستوطنة "بساغوت" المقامة على أراضي مدينة البيرة، تحمل أسماء أبنائهم، وتاريخ استشهادهم.

وغرست والدة الشهيد إياد سجدية من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة شتلة زيتون، في فعالية نظمها اتحاد لجان العمل الزراعي في رام الله، إحياء للذكرى الـ40 ليوم الأرض، قائلة "ابني كان يحب الأرض واستشهد دفاعا عنها، أنا أرى في هذه الشجرة إياد وسأربيها كما ربيته".

والدة الشهيد محمد صالح من قرية عارورة، قالت: إن الاحتلال يحاول بممارساته وقتله أولادها أن يثنينا عن عزيمتنا. نحن سنكمل ما بدأه أبناؤنا الذين قدموا أرواحهم لأجل هذه الأرض.

وكانت مسيرة انطلقت من وسط رام الله لمناسبة يوم الأرض، دعت إليها لجان العمل الزراعي وحملت شعار "وفاء لشهداء الأرض وأسراها.. إنهوا الانقسام الكارثي"، بمشاركة أهالي الشهداء وعشرات المواطنين، وصولا إلى أراضي مدينة البيرة.

وقالت منسقة دائرة العمل الجماهيري في اتحاد لجان العمل الزراعي أغصان البرغوثي، إن اختيار موقع مقام "سيدي شبان" في مدينة البيرة، لأنه يقع في ما يسمى المنطقة "ج" الخاضعة لسيطرة الاحتلال وهو من أكثر المناطق المهددة، لقربها من مستوطنتي "بساغوت" و"بيت إيل"، وتقدر مساحتها بـ200 دونم.

وأوضحت أنه تم إحضار 209 أشتال زيتون بعدد شهداء الهبة الشعبية، بالإضافة إلى 6 أشتال حملت أسماء الشهداء الذين ارتقوا في يوم الأرض عام 1976، وكذلك 30 شتلة لثلاثين أسيرا في سجون الاحتلال اعتقلوا ما قبل أوسلو.

وأضافت البرغوثي: "تمسكنا بالأرض هو الرسالة التي نريد إيصالها من خلال هذه الفعالية، وأننا لن ننسى الشهداء الذين ضحوا. الفعالية هذه أقيمت بمشاركة لجان الزراعي في مختلف مناطق الضفة، وبالتنسيق مع بلدية البيرة لتشجيع المواطنين على القدوم إلى هذه المنطقة حتى لا تكون فريسة الاحتلال، ونعمل حاليا على تحويلها لمتنزه لخلق نوع من التواجد الدائم".

من جانبه، أكد مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي فؤاد ابو سيف، أن ذكرى يوم الأرض يجب ألا تكون مقتصرة على الشعارات والخطابات، بل بالعودة إلى الأرض وإحياء قيمتها، وإعادة الاعتبار لها.

وأشار إلى أن هذه الأرض مهددة بالمصادرة كونها متاخمة للمستوطنات، وكثيرا ما يأتي المستوطنون هنا وبالتالي حمايتها ضرورة ملحة، مؤكدا ضرورة دعم حق المزارع في الوصول الى أرضه، ومجابهة المشروع الإسرائيلي.

وقال بيان صدر عن اتحاد لجان العمل الزراعي، إنه وبعد مرور 40 عاما على هبة آذار ضد مخططات التهويد، ما زال أصحاب الأرض يقاومون التطهير العرقي ويتشبثون بالمبادئ، رغم الظروف التي تواجه شعبنا.

وطالب البيان بضرورة إنهاء الانقسام وتغليب المصلحة الفلسطينية، والالتفاف حول خيار الشعب وتوفير حماية له ضد هجمات الجيش الإسرائيلي ومستوطنيه.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026