"التعليم البيئي" و"جودة البيئة" يطلقان الأسبوع السابع لمراقبة الطيور
أطلق مركز التعليم البيئي التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة وسلطة جودة البيئة اليوم الخميس، فعاليات الأسبوع الوطني السابع لمراقبة الطيور وتحجيلها.
وذكر مدير "جودة البيئة" في بيت لحم هاشم صلاح أن هذا الأسبوع يمثل رسالة لوقف الصيد الجائر، ودعوة لتوفير الحماية للطيور وعدم المتاجرة بها، لما يحمل ذلك من مس بالتنوع الحيوي، وتدمير لموائل الطيور.
وأشار إلى أن السلطة الوطنية تبذل جهودًا للحد من التعرض للحياة البرية، وتهديد أشكال التنوع الحيوي الأخرى.
من جانبه، قال المدير التنفيذي للمركز سيمون عوض إن هذه التظاهرة السنوية، التي بدأت في ربيع عام 2013، بالشراكة مع "جودة البيئة" تحمل رسائل عديدة للحفاظ على الطيور وحمايتها من الصيد الجائر، ولوقف الممارسات التي تدمر هذه الكائنات، التي تعد مؤشرًا هامًا على سلامة البيئة والتنوع الحيوي.
وأضاف أن للطيور أهمية كبيرة في المكافحة البيولوجية للآفات، وتعتبر حساسة للتغير المناخي، عبر تراجع أو ازدياد خطوط هجرتها وسلوكها العام.
وشارك في تدشين الأسبوع ممثلو مؤسسات رسمية وأهلية وأمنية بينهم مدير الزراعة بالمحافظة مجدي عمرو، ونائب مدير التربية والتعليم صالح بلو، وممثل التوجيه السياسي والوطني إياد خليّل، ورئيس بلدية الدوحة خالد محبوب، وحشد من المعلمين وأعضاء النوادي البيئية وطلبة مدارس الكاثوليك وناشطات المنتدى النسوي الأخضر.
ووفق "التعليم البيئي" سيشمل الأسبوع مسارات بيئية للتعريف بالتنوع الحيوي، ولمراقبة الطيور، ومحاضرات، وجولات ميدانية، على أن يُختتم بحوار تلفزيوني مباشر من محطة مرج ابن عامر الموسمية في أطراف جنين، بمشاركة مؤسسات رسمية وأهلية يوم السادس من نيسان.
يشار إلى أن المركز يضم 4 محطات لمراقبة الطيور وتحجيلها: واحدة دائمة في بيت جالا داخل مدرسة طاليثا قومي، وثانية موسمية في أريحا بالتعاون مع جمعية المشروع الإنشائي العربي، وثالثة في طولكرم بالتعاون مع كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة النجاح الوطنية، ورابعة في سهل مرج ابن عامر وأطراف مجرى نهر المقطع.

الأخبـــــــار
2016-03-31 | 17:39
2103