وزير الاتصالات : نسعى لتحقيق السيادة الفلسطينية على الطيف الترددي وتطوير قطاع الاتصالات
أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى، أن تقرير البنك الدولي حول خسارة قطاع الاتصالات الفلسطيني مليار دولار خلال 3 سنوات بسبب اجراءات الاحتلال الاسرائيلي، يأتي في سياق التأكيد على دور هذه الاجراءات الاحتلالية في منع تطوير قطاع الاتصالات الفلسطيني.
وقال موسى في حديث لإذاعة "موطني" اليوم السبت:" ان تقرير البنك الدولي يأتي بناءاً على طلب من وزارة الاتصالات في قطاع الاتصالات، للاطلاع على نقاط القوة والضعف، والعمل على تطوير القطاع، مؤكداً التركيز على الهدف الاساسي في تحقيق السيادة الفلسطينية على الطيف الترددي، وأضاف موضحاً :" الجميع يدرك أن عدم تمكن قطاع الاتصالات الفلسطيني من استخدام الطيف الترددي الفلسطيني، حال دون بناء شبكات متطورة للجهاز الخليوي مثل شبكات الجيل الثالث، مضيفاً:" من هنا كان الفرق شاسعاً في تقديم الخدمات والاسعار مما أدى إلى ارتفاع مبالغ هذه الاستثمارات.
وأشار موسى إلى مجموعة من التحديات والمعيقات التي يضعها الاحتلال أمام تطور قطاع الاتصالات في فلسطين، أولها عدم تمكين الفلسطينيين من استخدام طيفهم الترددي، وبالتالي عدم القدرة على بناء شبكات الجيل الثالث أو الرابع، والأخرى تكمن في عدم سلاسة وسهولة -وربما تأخير- دخول المعدات والأجهزة، إضافة للمنافسة غير الشرعية وغير القانونية للشركات الاسرائيلية والتي تعمل في الأراضي الفلسطينية، وسيطرتها على جزء من السوق الفلسطيني التي قد تصل إلى 30% ، كما جاء في التقرير الدولي.
وأضاف موسى:" نحن ننظر لتقرير البنك الدولي كتشخيص لنقاط الضعف التي تحد من تطور قطاع الاتصالات والتكنولوجيا في فلسطين،لافتاً أنه سيكون لهذا التقرير نظرة قوة عندما نتحدث عن عدم تمكن الشعب الفلسطيني من بناء شبكاته، وتشغيل أبناءه في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا والبرمجيات وكتابة التطبيقات، وبالتالي يأتي هذا التقرير من طرف خارجي للتأكيد على وجود التحديات المتعلقة بالاحتلال الاسرائيلي، متسائلاً أين المجتمع الدولي من واجبه تجاه الشعب الفلسطيني، في أن يتمكن هذا الشعب من استخدام حقوقه بشكل كامل.

الأخبـــــــار
2016-04-02 | 14:45
2463