إطلاع وفد من منظمة" التعاون الإسلامي" على الانتهاكات الإسرائيلية
أطلعت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" اليوم الأربعاء وفد الهيئة المستقلة الدائمة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، على الانتهاكات الإسرائيلية، وعلى واقع الحريات في فلسطين.
وجاء ذلك في لقاء عُقد بمدينة رام الله في إطار إعداد الوفد لتقرير حول الانتهاكات الإسرائيلية وحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة لعرضه ومناقشته في مؤتمر القمة لدول منظمة التعاون الإسلامي المقرر عقده في تركيا الأسبوع المقبل.
وتحدثت رئيسة الوفد إلهام إبراهيم عن طبيعة الزيارة وأهدافها، مشيرة إلى حجم معاناة أبناء فلسطين من إجراءات الاحتلال.
وقالت: إن هدف الزيارة رفع توصيات محددة للدول الأعضاء في منظمة دول العالم الإسلامي حول انتهاكات الاحتلال وحصار قطاع غزة.
وبدورها، قدمت المفوض العام للهيئة فارسين شاهين شرحاً حول واقع حقوق الإنسان في فلسطين، مبينة أن الانتهاك الأول هو الاحتلال الإسرائيلي من خلال إجراءاته التعسفية اليومية بحق أبناء شعبنا والمتمثلة في القتل وهدم المنازل وعزل مدينة القدس بجدار الضم والتوسع والكتل الاستيطانية، علاوة على منع دخول المواطنين لمدينة القدس وصعوبة الحركة والتنقل داخل مدن وبلدات ومخيمات الضفة الغربية من جهة، والحصار الشامل على قطاع غزة من جهة أخرى.
وشارك في اللقاء ممثلون عن مجلس منظمات حوق الإنسان الفلسطينية وقدموا مداخلات حول واقع الحقوق والحريات في فلسطين خاصة فيما يتعلق بالأسرى، والإعدامات الميدانية، وتقييد حرية الحركة، ومصادرة الأراضي، والاستيطان، وجدار الضم والتوسع، وتهويد القدس، وحصار قطاع غزة.
وتطرق المتحدثون إلى أهمية سلاح المقاطعة الاقتصادية لمواجهة الاحتلال كون أن كل فرد وكل منظمة وكل دولة بإمكانها أن تمارسه، علاوة على أهمية تعزز صمود الشعب الفلسطيني، وبخاصة أن العديد من الدول الإسلامية تمتلك من الامكانيات ما يمكنها من دعم صمود شعبنا في المجالات التعليمية والصحية وغيرها خاصة في مدينة القدس.
وقد منعت سلطات الاحتلال عدداً من أعضاء الوفد من دخول فلسطين، فيما سمحت لخمسة أعضاء بالدخول بعد العديد من المحاولات التي استمرت على مدار ثلاث سنوات.
ومن المقرر أن يقوم الوفد بزيارات ميدانية للعديد من المخيمات والمناطق المتضررة من الجدار، علاوة على عقد العديد من اللقاءات السياسية والرسمية.

الأخبـــــــار
2016-04-06 | 21:10
2175