فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

غنيم: الاحتلال هو المتسبب بأزمة المياه

قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم، اليوم الخميس، إن أزمة المياه ستبقى موجودة طالما وجد الاحتلال الإسرائيلي، وستزول بزواله.

جاء هذا خلال اللقاء الذي عقد بمقر سلطة المياه في رام الله، مع عدد من الاعلاميين لبحث الوضع المائي ودور السلطة في تعزيز الوضع المائي.

وتناول غنيم، أهمية دور الاعلام بالنهوض بالقضايا المحلية كالمياه ونقلها على المستوى الدولي، مسلطا الضوء على الانجازات التي تحصل على صعيد خدمة المواطن.

كما تناول بالتفصيل الممارسات الاسرائيلية التي تمنع الحياة على الأرض والمرتبطة بجوانب التنمية المختلفة.

وتابع، إن تأمين المياه يعتبر قضية هامة لوجود دولة فلسطينية، مشيرا إلى أن الأمن المائي يواجه تحديات سياسية، خاصة أن 85% من مصادر المياه تسيطر عليها إسرائيل، فهناك حصار مائي يضاف إلى الحصار على الإنسان.

وقال، إنه مع قدوم الصيف ستواجه المناطق الفلسطينية إشكاليات بسبب حصة فلسطين الثابتة منذ 20 عاما، والتي تقدر بـ104 ملايين كم3 بالرغم من زيادة عملية التنمية والمشاريع وعدد السكان.

وأضاف غنيم: إن هناك اتصالات مع الجانب الإسرائيلي لتوفير كميات مياه إضافية هذا الصيف، وننتظر الوصول لاتفاق لتحديد الكميات اللازمة.

وأردف، إننا في اشتباك يومي مع إسرائيل التي تتعامل مع ملف المياه، وهذا يتعلق بالآبار خاصة في مناطق "ج".

 وأوضح ان السلطة تحاول إدارة المياه بكفاءة وعدل بين المحافظات على أساس عدد السكان، لافتا إلى أن المناطق الحدودية الأكثر تضررا في موضوع المياه، مؤكدا أن محاولات اسرائيل شرعنة الاستيطان أدت إلى تعطيل عمل لجنة المياه المشتركة الواجب موافقتها على مشاريع المياه.

وأشار إلى أن حصة الفرد من المياه بحسب منظمة الصحة العالمية تقدر بـ120 لترا يوميا، فيما لا تتجاوز حصة الفلسطيني 50 لترا، داعيا المجتمع الدولي للوقوف عند مسؤولياته امام قضية المياه.

وعن قطاع غزة، قال غنيم: إن أهم الاشكاليات التي تواجهنا هي توفير مياه شرب صالحة، بالإضافة إلى معالجة الخلل الموجود في الخزان الجوفي حتى لا ينهار في 2020.

وقال: إن هناك جهدا يبذل لإنهاء أزمة المياه في القطاع، وسيتم التحضير لمؤتمر مانحين للمساهمة في بناء محطة مياه.

ونوه إلى عدم وجود التزام من الهيئات المحلية والمواطنين بتسديد ديونهم، وأن ديون سلطة المياه مليار و200 مليون شيقل على مزودي خدمات المياه، معربا عن أمله بأن تنجح برامج التوعية بتحفيز المواطنين على الالتزام بدفع الفواتير وإنهاء عمليات السرقة التي تتم من حساب الشعب الفلسطيني.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026