فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

خبز على الطاقة الشمسية

 معن الريماوي

في بناية مكونة من خمسة طوابق، على الجانب الأيمن من شارع القدس المقابل لمستشفى الهلال الأحمر بمدينة البيرة، يقع مخبز وحلويات الأمانة، الذي يعمل على الطاقة الشمسية كأول تجربة نجحت في فلسطين.

تعتلي العمارة حيث المخبز، ما يقارب 98 لوحة شمسية خصصت لإستغلال الطاقة عوضًا عن الكهرباء، ما مكنت إيهاب الميمي صاحب المخبز من تشغيل قرابة عشرين ماكنة وثلاجة في مخبزه، خلال فترة النهار.

وقال الميمي لـ "وفا"، "في الربع الأول من العام 2013 فكرت في خلق مشروع مميز ومختلف أستغني فيه عن استخدام الكهرباء، لارتفاع أسعارها، ومن هنا جاءت فكرة الألواح الشمسية لتشغيل آلات المخبز.

وتابع، أن فاتورة الكهرباء انخفضت أكثر من النصف بعد استثمار الطاقة الشمسية لتشغيل الآلات، منوها إلى أنه قبل بدء المشروع كان يدفع فاتورة الكهرباء بقيمة تتجاوز 8000 شيقل شهريا، في حين وفرت الألواح الشمسية أكثر من النصف".

إيهاب الحاصل على شهادة دبلوم الكهرباء العامة من كلية وادي السير في الأردن عام 1991، شارك في دورة بمعهد "ريسبكت" بمدينة البيرة لمناقشة أهمية إستغلال الطاقة الشمسية في الحياة اليومية، إستطاع خلالها تطبيق مخرجات هذه الدورة وترجمتها على أرض الواقع، في تركيب الألواح على سطح منزله تنتج 140 كيو واط.

وأضاف وهو أب لخمسة أبناء "أنفقت على المشروع الذي نفذته قبل ثلاثة أعوام ما يقارب 130 ألف شيقل، وهذه تكلفة عالية، لكن في المقابل توفر هذه الخطوة آلاف الشواقل المستحقة لشركة الكهرباء في حال استخدام الطاقة الكهربائية".

ويستفيد الميمي من الالواح الشمسية في فترة الصباح عبر وضعها بطريقة تقابل أشعة الشمس، إلى وقت العصر، حيث تبدأ الشمس بالتحرك شيئًا فشيئأ الى حين تصبح فيه هذه الألواح غير مستفيدة من هذه الأشعة، بالتالي يلجأ الى استخدام الطاقة الكهربائية لإكمال عمله، ولإنارة منزله.

الميمي صاحب المخبز الذي يعمل فيه أبناؤه وأولاد أخيه قال، "في حال انقطاع التيار الكهربائي، يقوم جهاز مختص "يو بي أس" بإخراج الطاقة الكهربائية عبر بطاريات الشحن، فهو يقوم بعملية شحن وتفريغ عند الضرورة، ما يمكن اللوحات من تغذية هذه البطاريات وشحنها".

ويعتبر الميمي أن عملية إنتاج الكهرباء من الطاقة البديلة والمتجددة ستقلل من التبعية الإقتصادية للشركة القطرية الإسرائيلية المزودة للكهرباء، وتمكن المواطنين من إنتاج الطاقة بأنفسهم إذا ما تم توسيع نطاق هذه الفكرة، ولاقت إقبالا بين المواطنين، كما أنها ستوفر عليهم ملايين الشواقل،" فبدلًا من أخذ 10 ميجا واط من الشركة القطرية الإسرائيلية، نأخذ 4 ميجا واط ونقوم بإنتاج الباقي".

وتساءل عن المساحات الواسعة وغير المستغلة الموجودة فوق أسطح المساجد، والمصانع، والمدارس، معتبرًا أن استخدام الألوح الشمسية سيقلل من العبء المادي، ويتيح الفرصة للاعتماد على الذات.

ويتطلع إيهاب إلى توسيع فكرة استخدام الطاقة الشمسية الصديقة للبيئة لتطال المجتمع كافة، خاصة أصحاب المشاريع والمنشآت، كونها مجدية ومربحة، مبينا أنه يعمل كذلك في مجال شراء وبيع وتركيب الألواح.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026