برنامج طفولي يناقش الأدوار المتبادلة والمتكاملة في احتضان الموهوبين
ناقش برنامج "وهيج الحوار"، الذي يقدمه أطفال مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر في خان يونس جنوب قطاع غزة، في حلقته الجماهيرية، على مسرح المركز، اليوم الأربعاء، دور الأهل والتعليم والمؤسسات الأهلية في تنمية وتطوير قدرات الموهوبين، ومستقبلهم في ظل الأدوار المتبادلة والمتكاملة سالفة الذكر.
وتناول المشاركون في البرنامج، مفهوم الإبداع والموهبة وكيف يتم اكتشافها والتعامل معها من قبل المؤسسات، وأهمية دور البيت كأساس في تنمية الموهبة لدى الطفل، والتكامل المفترض أن ينشأ مع المدرسة وأهمية دورها، مشيرين إلى أن المدرسة بإمكانها أن تنمي وتظهر الموهبة أو تقهرها بإتباعها أساليب تربوية عقيمة، مما يتسبب في إعاقة دور الأسرة، علاوة على دور المؤسسات الأهلية في تمكين وتطوير قدرات الموهوبين كل في مجاله نظرا للمساحة والدعم اللوجستي التي يمكن أن توفره.
وقالت مدير مركز نوار التربوي نجوى الفرا: إن أهمية الموضوع تنبع من أهمية ودور الثروة البشرية لأى مجتمع والمبدعين والموهوبين رأس مال تلك الثروة، نظرا لأهميتهم في مواجهة تحديات العصر وقيادة بلادهم في جميع المجالات العلمية والثقافية والفنية، ومن هنا تسليط الضوء جاء للفت الانتباه لمزيد من احتضان هؤلاء الموهوبين وإعطائهم الأولوية وإنشاء برامج ومراكز متخصصة لتنميتهم وتطوير قدراتهم وإيجاد آليات لتكامل الأدوار بين الأهل والتعليم والمؤسسات.
وأكد المشرف على البرنامج عصام الشوربجى، على أن اختيار القضية جاء بعد أن أصبح الاهتمام بالموهوبين ضرورة يفرضها التقدم العلمي والتكنولوجي، مشيرا إلى أن هذه الفئة إذا لم تتوافر لها الرعاية الكافية التي توجهها الوجه الصحيحة فإن مواهبها تخبو وتنطفئ تدريجياً حتى يصل صاحبها إلى مستوى الفرد العادي.
وخلص المشاركون بالبرنامج بعد مناقشة العقبات التي تواجه المدرسة والمؤسسات الأهلية في احتضان المواهب، وعرض فيلم قصير يحاكي واقع الموهوبين في غزة، إلى وضع عدة توصيات من شأنها أن ترسم خارطة طريق لمستقبل آمن واحتضان آمن للإبداع والمبدعين.