فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

مؤتمر يوصي بإعداد برامج للحد من المشكلات المؤثرة سلباً على التوجه الإيجابي للفرد

 أوصى المشاركون في المؤتمر العلمي: "الصحة النفسية وتنمية المجتمع...نحو حياة أفضل"، الذي نظمته جامعة القدس المفتوحة، بتضافر الجهود للقضاء على مظاهر العنف والتعصب.

وطالب المشاركون في هذا المؤتمر الذي عقد في الضفة وغزة عبر تقنية الربط التلفزيوني، بحثّ العاملين في مجال التربية الخاصة والتأهيل على إعداد البرامج الوقائية والعلاجية للحد من المشكلات والاضطرابات السلوكية التي تؤثر سلباً على التوجه الإيجابي للفرد نحو الحياة، وبتوجيه العاملين وأولياء الأمور لحل المشكلات السلوكية لتوجيه الفرد إلى حياة أفضل، وذلك من خلال الندوات وورشات العمل والنشرات العلمية.

ودعوا أيضاً إلى توجيه اهتمام العاملين في مجال الصحة النفسية والإرشاد النفسي لتدعيم العوامل الإيجابية التي تسهم بنقل الفرد نحو حياة إيجابية أفضل، وطالبوا أولياءَ الأمور بتوفير المناخ الأسريّ المناسب لبناء شخصية سوية تساعد أبناءهم على مواجهة آثار الحروب الصادمة وتبعاتها، وتشجيع التعاون والتواصل مع المؤسسات الحكومية والخاصة في مجال رعاية الطفولة، داعين إلى الاهتمام بتفعيل دور الأنشطة غير الصفية في تنمية الصحة النفسية والمهارات الحياتية من قبل وزارة التربية والتعليم العالي.

وأكد المؤتمرون على ضرورة إعداد برامج نفسية تربوية خاصة بفئة التلاميذ ذوي الاضطرابات السلوكية، ما يسهل عليهم عملية التكيف السوي، وضرورة تدريب المرأة الفلسطينية العاملة بالمؤسسات الحكومية على أساليب تعامل إيجابية مع ضغوط الحياة والعمل، وإدراج برامج مهارات التعامل مع الضغوط باعتبارها من البرامج العلاجية الموجهة للمرأة الفلسطينية العاملة ضمن برامج الارتقاء بالكادر المهني وتطويره لمساعدتها على التعامل الفعال مع الضغوط، والعمل على تعزيز التوجه نحو الحياة لدى خريجي الجامعات ليستشرفوا المستقبل وينظروا إليه نظرة إيجابية متفائلة.

كما دعا المشاركون إلى مساعدة خريجي الجامعات في التغلب على أحداث الحياة الضاغطة، من خلال دعمهم ومساندتهم وتبصيرهم باتباع أنجع الأساليب لمواجهتها، والشروع بالعمل الجاد للقضاء على مظاهر العنف والتعصب على المستويين الرسمي والشعبي من خلال الوحدة الوطنية وإزالة أسباب الانقسام والتركيز الإعلامي على فئة الشباب المراهق من خلال برامج تساهم في حسن تكيّفهم، خاصة أن المراهقة فترة حساسة تستوجب العناية والرعاية.

وطالبوا بالعمل مع الجهات المختصة لإيجاد مراكز خاصة لفئة المسنين وكبار السن من آبائنا وأجدادنا، ما يسهم في توفير العناية والراحة لهم.

وتخلل اليوم الثاني للمؤتمر أربع جلسات علمية، إلى جانب الجلسة الختامية التي تلا فيها رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر  د. عماد اشتية التوصيات.

وفي ختام المؤتمر، جرى تكريم الباحثين واللجان التحضيرية والعلمية، وكل من أسهم في إنجاح فعاليات المؤتمر.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026